الرئيسية لوحة التحكم التسجيل


العودة   منتديات نور الإسلام > ۩۞۩ :: المنتديات الثقافية:: ۩۞۩ > تاريخ الدول العربية والشعوب والحضارات الإنسانية > السياحة العربية و العالمية

الإهداءات
من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : إخوة الإسلام لاتنسوا صيام يوم غد الخميس بإذن الله بارك الله فيكم وأحسن إليكم من الحكمة : لِكَيّ تَعرفَ الصّحيحَ مِن الغَلطْ ، تَذكَر فقَطّ أنّ الله يَرآكْ من الحكمة : لا تتسرع وتحكم حكم مسبق على قدر الله .. فبعدها و حينما تعرف حكمته سبحانه وتعالى تدرك ان قدره كان يحمل لك الخير من دعاء : اللهم لك عباد ينتظرون أمنك فآمنهم,, وينتظرون عفوك فاعفو عنهم,, وينتظرون رحمتك فارحمهم,, وينتظرون فرجك ففرج همهم,, وينتظرون رضاك فارض عنهم,, وينتظرون نصرك فانصرهم ...اللهم اجبر كسر كل قلب منكسر.. اللهم أمن كل خائف.. اللهم اقبل توبة كل تائب.. اللهم اشف كل مريض.. اللهم عاف كل مبتلى.. اللهم فرج هم كل مهموم.. اللهم أعط كل محتاج.. اللهم يسر كل عسير.. اللهم سهل كل صعب.. اللهم اجب دعوة كل داع آمين آمين آمين من الحكم : اذا بلغت القمه فوجّه نظرك الى السفح ,لترى من عاونك في الصعود إليها. وانظر إلى السماء ليثبت الله اقدامك عليها. من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : إخوة الإسلام لاتنسوا صيام يوم غد الإثنين بارك الله فيكم وأحسن إليكم من فضل شهر الله المحرّم : أخرج مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل). من نور الاسلام : حمدالله عالسلامة أختنا حسناء عوداحميدا ان شاء الله ..أهلا ومرحبا بك نورتى منتداكى وأخوتك فى نور الإسلام من أحبتي في الله : الى كل من في المنتدى أدعو الله لكم بالمغفرة وجنه عرضها السماوات والأرض جزاكم الله عني خير الدنيا والأخره على ما أستفيد منه من مواضيعكم وجعله في ميزان حسناتكم من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : إخوة الإسلام لاتنسوا صيام يوم غد الخميس بارك الله فيكم من الســـــــنن المـهـجــــــــورة : سجود الشكر : http://www.islamnor.com/vb/showthread.php?p=425578#post425578 من العطاء : على قدر عطائك لخلق الله .. على قدر عطاء الله لك بل وأكثر من السعادة : السعادة ليست ان تملك اكثر مما يملك الناس .. بل ان ترضى اكثر مما يرضى الناس من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : لاتنسوا صيام يوم غد الخميس بارك الله فيكم وأحسن إليكم من وكـــــــــــالة نـــــاسا : لشمس أوشكت أن تشرق من مغربها http://www.islamnor.com/vb/showthread.php?t=93239# من حكمة أعجبتني : "هؤلاء الواقفون على قمة الجبل – لم يهبطوا من السماء هناك" من السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : إخوة الإسلام لاتنسوا صيام يوم غد الإثنين بارك الله فيكم وأحسن إليكم من مواقف الصالحين : قيل لـ الربيع بن هيثم : لم نراك تعيب أحدا ! فقال : لست عن نفسي راضيا حتى أتفرغ لذم الناس ! من ترحييييييييييييييييييب : أهلا وسهلا ومرحبا بأخي وحبيبي الشيخ كمال سليمان حمدا لله على سلامتك نتمنى أن تكون أنت وجميع أهلنا في فلسطين بأفضل حال ،، حياك الله وبياك من ♥ : إلى كل عائلة نور الإسلام اقول لكم عيدكم مبارك وسعيد وعساكم من عواده وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات .. اللهم آمين

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: حلم الخاتم (آخر رد :منتهى النجاح)       :: زلافمى (آخر رد :صليحة)       :: في الذبيحة التي قطع رأسها !!! (آخر رد :نصر الدين ياسر)       :: لاول مرة مصحف احمد خضر الطرابلسي برواية قالون مقسم اجزاء 30 جزء بجودة 128 برابط واحد واسمع اون لاين (آخر رد :الحج الحج)       :: إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (آخر رد :حسين شوشة)       :: المصحف المعلم صوت و كتابة و مترجم الانجليزية و الفرنسية لاجمل الاصوات من قناة رسالة الاسلام برابط و (آخر رد :الحج الحج)       :: الشعراوي - لست من علماء السلطة (آخر رد :حمدي عبد الجليل)       :: شروط الدعوة إلى الله (آخر رد :رحماك يارب)       :: علاقة العبد مع ربه (آخر رد :حمدي عبد الجليل)       :: كورسات صيانة المازر بورد واللاب توب بشهادات معتمدة (آخر رد :سمسمة على)      



إضافة رد
أدوات الموضوع
غير مقروء 28-01-12, 10:04 PM   #1
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
Icon6 الاثار والمتاحف والمعالم المهمة فى بعض محافظات أم الدنيا

*..دليل القاهرة السياحى..*
*..دليل القاهرة السياحى..*
معالم سياحية
" متاحف "
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المتحف المصرى:
أنشىء عام 1897وتم افتتاحه عام 1902م ..وينفرد بمجموعة أثرية فرعونية رائعة يرجع تاريخها الى آلاف السنين ومن أروعها كنوز (توت عنخ آمون وقاعة المومياء )ويوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات الآثار والتاريخ والحضارات والديانات باللغات المختلفة
العنوان:1 ميدان التحرير
*****************************************
المتحف القبطى:
أنشىء عام 1908م..بمصر القديمة ويشمل مجموعة نادرة من آثار العهد المسيحى الاول واهمها كتاب البشائر الاربعة (الإنجيل) باللغة العربية .
العنوان : مصر القديمة شارع مارجرجس
******************************************

متحف الفن الأسلامى:
أفتتح عام 1903م وهو مبنى على طراز عربى حديث ..ويضم مجموعة حافلة من التحف الاسلامية النادرة من مختلف العصور والتى يتتبع بها الانسان تطور الحضارة الاسلامية.
العنوان : ميدان باب الخلق
*******************************************
المتحف الحربى:
يشغل المتحف مبنى قصر الحرم بداخل قلعة صلاح الدين والذى أنشىء عام 1827م وقد افتتح كمتحف عام 1937م وعنى بعرض التاريخ العسكرى وارتباطه بالتاريخ السياسى.
العنوان:داخل قلعة صلاح الدين
******************************************
متحف قصر الجوهرة:
أقامه محمد على عام 1229هـ 1814م لإستقبالاته الرسمية وإدارة شئون الدولة ، ويعد تحفة معمارية نادرة بنقوشه الذهبية وأهم ما يشمله القصر ( صالة العرش) ويستخدم حالياً متحفاً لأثار محمد على وأسرته.
العنوان: داخل قلعة صلاح الدين
*******************************************
متحف الأمير محمد على (قصر المنيل):
بناه الأمير محمد على توفيق واتخذه سكناً خاصاً له وتحيط به حديقة كبيرة بها مجموعة أشجار نادرة من جميع أنحاء العالم ويعد من أجمل وأهم المتاحف التاريخية وينفرد بتصميمه المعمارى الرائع ويضم مجموعة نادرة من الجواهر والحلى والسجاد والخزف.
العنوان:المنيل - القاهرة
*****************************************
متحف البريد:
أنشىء عام 1886م ويحكى تاريخ الهيئة المصرية للبريد ويعرض الطوابع المختلفة.
العنوان: ميدان العتبة
*******************************************
متحف بيت الامة:
هو منزل الزعيم المصرى سعد زغلول ويحتوى على اثاث وملابس ومجوهرات وكتب عن سعد زغلول.
العنوان: شارع سعد زغلول - المنيرة
*******************************************

متحف بيت الكرتيلية(جايير اندرسون):
انشىء عام 1631م يحتوى على قاعة الحريم والفرقة الدمشقية وقاعة الاحتفالات ويتكون من بيتين أثريين ومكتبة خاصة وتحف وأثار.
العنوان: السيدة زينب- 4 ميدان احمد بن طولون.
*****************************************
متحف الشرطة:
أفتتح فى اكتوبر 1984م وبذلك تم تحويل السجن الحربى بالقلعة الى متحف لتاريخ الشرطة واهم القاعات به القاعة رقم (5) التى تضم أشهر القضايا خلال القرن العشرين .
العنوان: ميدان صلاح الدين - داخل مبنى قلعة صلاح الدين.
*******************************************
متحف الشمع:
يضم مجموعة كبيرة من التماثيل الرائعة من الشمع تجسد كفاح شعب مصر على مدار التاريخ بدءا من العصر الفرعونى مرورا بالعصرين القبطى والاسلامى وملامح الحياة الريفية وحادثة دنشواى الشهيرة.
العنوان: عين حلوان.

**************************************
متحف المضبوطات الاثرية:
يحتوى المتحف على نماذج من الاثار المضبوطة.
العنوان: داخل مبنى قلعة صلاح الدين
****************************************
متحف المركبات الملكية:
يتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرازات مختلفة والاكسسوارات الخاصة بها.
العنوان: شارع 26 يوليو بالقرب من جامع السلطان ابو العلا -بولاق
*****************************************
متحف السكة الحديد:
أنشىء هذا المتحف لعرض وسائل النقل القديمة والحديثة ويحتفظ المتحف بنموذج لأول قاطرة دخلت مصر تعمل بالديزل.
العنوان: شارع رمسيس مبنى محطة مصر
*******************************************
متحف مصطفى كامل:
يحكى قصة كفاح البطل مصطفى كامل ضد الاحتلال الإنجليزى ويحتوى على خطابات هذا الزعيم الشخصية ومتعلقاته وتصوير أحداث دنشواى.
العنوان: ميدان صلاح الدين بالقلعة
*******************************************
متحف الحضارة المصرية:
أنشىء فى عهد الملك فاروق ويحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجرى والفرعونى واليونانى والرومانى والقبطى والعربى وحضارة السودان والعصر الحديث.
العنوان: داخل حرم الأوبرا بالجزيرة
******************************************
متحف الفن المصرى الحديث:
أنشىء فى مقره الحالى عام 1991م ، ويشمل معروضات للفن المصرى من نحت وتصوير وخزف وفن الجرافيك.
العنوان: داخل حرم الأوبرا بالجزيرة
*******************************************
متحف قصر عابدين:
شيد الخديوى اسماعيل قصر عابدين عام 1872م والذى أصبح مقرا للحكم حتى ثورة 1952م قام السيد الرئيس/ محمد حسنى مبارك بافتتاحه فى 17/10/1998م بعد تطويره.
العنوان : قصر عابدين
*********************************************
متحف سوزان مبارك للطفل:
أنشىء عام 1996م وقامت بافتتاحه السيدة سوزان مبارك ويتكون من أربعة أقسام :
(مصر الفرعونية - نهر النيل- صحراء مصر- البحر الأحمر)بكل منها مجموعة معروضات تحكى قصة حقبة زمنية أو معلم جغرافى مصرى على احدث مستوى تعليمى وتثقيفى للأطفال.
العنوان: 34 شارع أبو بكر الصديق حديقة الغابة- مصر الجديدة
*********************************************
متحف كلية طب القصر العينى:
أول متحف متخصص يجمع تراث كلية طب القصر العينى من مقتنيات طبية وتحف فنية تخدم وتؤرخ لتاريخ الطب فى مصر.
العنوان: بجوار مستشفى القصر العينى
***********************************************
متحف ام كلثوم:
تم افتتاح المتحف فى 28/12/2001 ويضم المتحف مجموعة كبيرة من الاوسمة والنياشين التى منحت لام كلثوم من مصر والبلاد العربية ، وكذا ملابسها وأغانيها وأفلامها ووثائق تؤرخ لحياتها ولمصر خلال 75 عامل.
العنوان: يقع فى منطقة مقياس النيل فى الركن الجنوبى الغربى من جزيرة الروضة داخل قصر المانسترلى.
**********************************************
متحف محمد عبد الوهاب:
تم افتتاح المتحف فى 4/6/2002 ويضم المتحف ألاوسمة والنياشين التى منحت له خلال حياته الفنية، وكذلك الملابس ومجموعات كاملة من أغانيه وألحانه.
العنوان: معهد الموسيقى العربية- شارع رمسيس
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مزارات سياحية اثرية
تتمثل فى مناطق مساجد وكنائس اثرية :
جامع عمرو بن العاص:
أول جامع أنشىء فى مصر عام 21 هجرية / 641م تسوده البساطة وتتمثل فيه فنون العمارة من مختلف العصور ويقع بحى مصر القديمة .
*********************************************
مقياس النيل بجزيرة الروضة:
هو من أقدم المنشآت المدنية فى مصروتم بناؤه سنة 247هـ /861م فى عهد الخليفة المتوكل على الله وقام باصلاحه وتجديده أحمد بن طولون 259هـ.
*********************************************
جامع أحمد بن طولون بحى الخليفة:
هو ثالث جامع أنشىء فى مصر تم الأنتهاء من تشييده عام 265هـ /879م ويتميز بمساحته الضخمة واحتواءه على أغنى مجموعة من الزخارف الجصية ، وتعتبر مأذنته الملوية الوحيدة من نوعها فى مصر.
*******************************************
الجامع الأزهر:
بدأ انشائه سنة 359هـ /970م.وفتح للصلاة عام 361هـ /972م وهو أول مساجد القاهرة الفاطمية بناه القائد جوهر الصقلى وسمى بهذا الأسم نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء ، ويعتبر أقدم الجامعات الإسلامية إذ ألقى أول درس عام 975م.
******************************************
جامع الحاكم بأمر الله:
هو رابع المساجد القديمة الباقية أنشىء عام 380 هـ /990م .ويقع بجوار بوابة الفتوح وأمر ببنائه الخليفة العزيز بالله وأكمل بعده بنائه الحاكم بأمر الله ، وقد أسىء استخدامه ابان الحملة الفرنسية لإستخدام مأذنتيه المشهور بهما كأبراج مراقبة ، وقد أعيد ترميمه وإصلاحه بمعرفة طائفة البهرة الهندية وأفتتح للصلاة فى نوفمبر 1980م بعد خراب دام مئات السنين.
******************************************
جامع الأقمر(519هـ/1125م):
شيده المأمون البطائحى وزير الخليفة الآمر بأحكام الله من العصر الفاطمى وهو أقدم ما بقى من أمثلة المساجد الصغيرة فى مصر ، ويقع بشارع المعز لدين الله الفاطمى ويمتاز بجمال الكتابات والزخارف والإشغالات الهندسية والمقرنصات.
******************************************
مسجد الحسين :
أنشىء فيه المشهد الحسينى الحالى عام 549هـ/1154م.فى عهد الخليفة الظافر بأمر الله ..وتوالت عمليات التجديدعلى المسجد عبر العصور وتجدد بناؤه فى عهد عباس الأول وأمر الخديوى إسماعيل بعمارته وتشييده على أكمل وجه ..ويضم بعض الآثار النبوية المودعة بحجرة أنشئت خصيصاً لهذا الغرض عام 1893م .وقد تم زيادة مساحته لاكثر من النصف واضيف له مبنى مكون من دورين وكذلك دورة مياه مستقلة عن المسجد وفى عام 1965م اهدت طائفة البهرة مقصورة من الفضة المرصعة بفصوص من الماس.
*******************************************
جامع الصالح طلائع بن رزيك:
أنشأه الملك الصالح طلائع بن رزيك وزير الخليفة الفائز بنصر الله ثم الخليفة العاضد آخر خلفاء الدولة الفاطمية عام 555هـ/1160م وبذلك يكون آخر آثر فى عهد الدولة الفاطمية . ويمتاز هذا المسجد بأنه من المساجد المعلقة حيث أن أرضيته أعلى من مستوى الشارع ويرتكز على أقبيه كانت ولا تزال تستعمل كحوانيت ويقع بمنطقة الدرب الأحمر.
*******************************************
قلعة صلاح الدين الأيوبى:
شيدها صلاح الدين الأيوبى عام 579هـ/1183م لتشرف على القاهرة من فوق تلال المقطم وتضم عدة آثار هامة منها مسجد سليمان باشا ومسجد محمد على (المرمرى) وبئر يوسف الذى يبلغ عمقه 90 م وقصر الجوهرة.
*******************************************
ضريح الامام الشافعى:
ينسب الى الامام ابى عبد الله محمد بن أدريس الشافعى احد آئمة المذاهب الفقهية الاربعة ويعتبر ضريحه من أقدم آثار العصر الايوبى والتى انشئت عام 608هـ / 1211م ويشتهر الضريح بقبته الهائلة المصنوعة من الخشب المصفح بألواح من الرصاص.
*******************************************
جامع السلطان الظاهر بيبرس:
شيده السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس البندقدارى وأكمل بناءه 667هـ/1269م ولقد تعرض الجامع لكثير من التخريب بسبب استخدامه فى أغراض عدة على مر العصور .. فقد حول إلى حصن أيام الحملة الفرنسية ، واستعمل كمصنع للصابون ثم مخبزاً فى عهد محمد على ومستودع للمؤن أيام الاحتلال الانجليزى.
*******************************************
مدرسة وبيمارستان وقبة السلطان قلاوون:
683هـ/1284م أنشأهم السلطان منصور سيف الدين قلاوون الألفى أحد كبار سلاطين المماليك البحرية ولا يزال هذا المبنى يطلق عليه حتى الآن مستشفى قلاوون للرمد ..والجامع ذو قبة ومنارة عظيمة وقد اسقطت القبة فى أواخر القرن الماضى واعيد بناءها فى اوائل القرن الحالى ويقع بشارع المعز.
******************************************
قصر الأمير بشتاك:
بناه الأمير بشتاك 735هـ -740هـ/ 1334م -1339م. والأمير بشتاك أحد أمراء السلطان الناصر محمد ولهذا القصر ثلاث واجهات ...الغربية وهى الرئيسية وتشرف على شارع المعز والشمالية وتطل على درب قرمز والجنوبية على حارة بيت القاضى ويقع أسفل هذة الواجهات حوانيت.
*********************************************
الجامع الازرق:
أنشأه الامير أق سنقر الانصارى عام 748هـ /1346م بشارع باب الوزير ، ويمتاز ، بمنبره الرخامى ومئذنته الاسطوانية وسمى كذلك نسبة لجداره الشرقى المكسى بالقيشانى الازرق .
********************************************
جامع ومدرسة السلطان حسن:
أنشأه الملك الناصر حسن بن محمد بن قلاوون ليكون مسجداً ومدرسة للمذاهب الأربعة 757هـ /1356م .والجامع فى مجموعة يعتبر تحفة لفن العمارة الإسلامية ويقع بميدان صلاح الدين بالقلعة.
*******************************************
مسجد المؤيد :
شيد عام 823هـ /1420 م ويقع بالجمالية بشارع المعز وترتفع منارته فوق باب زويلة أحد أبواب القاهرة الذى أنشىء عام 485هـ /1092م . وهو فخر المساجد فى دولة المماليك الجراكسة.
********************************************
منزل زينب خاتون:
873هـ /1468م يقع خلف جامع الأزهر تقاطع عطفة الأزهرى مع زقاق العنبة وهو أحد الأمثلة البارزة للمنازل فى العصر المملوكى ، وبلغ قمة الإبداع الفنى من حيث التخطيط الذى يتناسب مع طبيعة المنزل الإسلامى.
********************************************
مسجد السلطان ابى العلاء:
أنشأه التاجر نور الدين على بن محمد البرلس عام 890هـ /1485م وهو مكون من أربعة ايوانات سقوفها مرفوعة على عقود من الحجر الابيض والاحمر ..ويمتاز بصحنه المغطى بسقف مذهب . وينسب الى الشيخ الصالح حسين ابى على الشهير بأبى العلاء الذى دفن بالقبة الملحقة بالمسجد ..ويقع بحى بولاق.
******************************************
مسجد الغورى:
يقع بشارع الغورية أنشأه الملك قنصوة الغورى 909هـ /1504م وهو ذو شكل مميز ويوجد به صحن مستطيل يحيط به أربعة ايوانات وأرضية الصحن والايوانات مغطاة بالرخام ويتميز المسجد بمئذنة ذات خمس رؤوس.
******************************************
منزل وقبة وسبيل وكتاب الغورى :
مدخلها فى الواجهة المقابلة للمسجد على الضفة المقابلة من شارع الغورية والمدخلان متماثلان فى الارتفاع ويمتازان بكسوتهما بالرخام.
*****************************************
سبيل وكتاب خسرو باشا بالنحاسين:
أنشأه خسرو باشا والى مصر عام 942هـ /1535م وهو أول سبيل باقى من العصر العثمانى له واجهتان بهما زخارف ويعلوه كتاب حليت أعتاب شبابيكه بالرخام سقفه منقوش بالذهب وأرضيته من الرخام.
**************************************

بيت جمال الدين الذهبى:
أنشأ عام 1047هـ / 1637م ...يقع فى الغورية وهو نموذج للبيوت العربية فى اوائل القرن السابع عشر الميلادى.
*****************************************
بيت الهوارى:
انشىء سنة 1144هـ / 1731م يقع خلف جامع الأزهر ويمتاز بوجود الزخارف الملونة والمذهبة بالاسقف وهو مثال جميل للمنازل العثمانية.
*****************************************
سبيل وكُتاب عبد الرحمن كتخدا:
بناه الأمير عبد الرحمن كتخدا 1157هـ /1744م .يقع هذا الأثر عند تقاطع ش المعز مع ش التمبكشية ومدخل السبيل يفتح على ش التمبكشية وبالطابق العلوى غرفة الكُتاب وهى مدرسة صغيرة لتعليم الأولاد الفقراء واليتامى القرآن ومبادىء القراءة والكتابة.
******************************************
مسجد السيدة نفيسة:
هى السيدة نفيسة حفيدة الامام الحسين بن الامام على بن ابى طالب ، وقد بنى الضريح على هيئته الحالية الأمير عبد الرحمن كتخدا عام 1170هـ /1756م ويقع بحى الخليفة.
*****************************************
مسجد محمد بك ابو الدهب:
أنشى عام 1188هـ /1774م ويقع بميدان الازهر ليكون مدرسة تساعد الازهر على استيعاب الاعداد المتزايدة ، وملحق به تكية وسبيلاً وحوضاً لشرب الدواب وهو من المساجد المعلقة التى يوجد اسفلها مجموعة من الحوانيت .كما يوجد به مقصورة استخدمت كمدفن له ولأخته.
*****************************************
بيت السحيمى:
انشىء عام 1211هـ /1796م.ويقع فى الدرب الأصفر وهو نموذج أخر للعمارة الأسلامية.
*****************************************
مسجد محمد على (المرمرى):
يقع فوق القمة الشمالية للقلعة بحيث تطالعه الانظار من كل أنحاء القاهرة وبدء فى بنائه عام 1246هـ /1830م وسمى بهذا الأسم نظراً لاستخدام المرمر فى كسوة جدرانه من الداخل والخارج.
*******************************************
مسجد وسبيل السلحدار:
1255هـ /1839م....أنشأه سليمان أغا السلحدار عند باب حارة برجوان بالقرب من ش المعز لدين الله الفاطمى.
******************************************
قصر المانسترلى: الروضة
يقع كشك ( السلاملك ) المانسترلى بجزيرة الروضة بجوار مقياس النيل ، أنشأه حسن فؤاد باشا المانسترلى عام 1267هـ / 1850م والقصر يزخر بالزخارف الهندسية والنباتية ..وقد تم ترميم القصر وتطويره واستعماله حالياً كصالة لحفلات الاستقبال والموسيقى الكلاسيكية ويقع بداخله حالياً متحف السيدة / ام كلثوم.
*****************************************
مسجد الرفاعى:
بدأ أنشاؤه عام 1286هـ /1869م وانتهى عام 1329هـ ...يقع بميدان صلاح الدين بالقلعة فى مواجهة مسجد السلطان حسين ...أنشأته خوشيار هانم والدة الخديو اسماعيل...ويقع المسجد على مساحة كبيرة ويحتوى على مدفن أسرة محمد على الملكية .
****************************************
مسجد السيدة زينب:
يقع جامع السيدة زينب فى الميدان الذى يعرف بإسمها وهى السيدة زينب بنت على بن ابى طالب وحفيدة الرسول وكان مسجداً قديماً رمم من قبل عدة مرات حتى عام 1940م وأقامت وزارة الاوقاف المبنى الحالى وقد أضيف الى مساحته مساحات اخرى عام 1969 م ثم تم تطويره ليصبح بشكله الحالى خلال عام 2000م.
*****************************************
سور مجرى العيون:
أنشىء هذا السور لتغذية قلعة صلاح الدين بالماء العذب ، وهو ممتد من الفسطاط إلى القلعة ، وقد أنشأ الناصر محمد بن قلاوون فى عام 712هـ أربعة سواقى على النيل تنقل الماء إلى السور على قناطر اتصلت بسور صلاح الدين ومنه إلى القلعة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسوار القاهرة وبوابتها:
تعتبر القاهرة المدينة الإسلامية الوحيدة التى أقيم لها ثلاثة أسوار على فترات تاريخية متعاقبة:
السور الأول : هو سور جوهر الصقلى.
السور الثانى: هو سور أمير الجيوش بدر الجمالى فى عهد الخليفة المستنصر بالله الفاطمى.
السور الثالث: هو سور بهاء الدين قراقوش فى عهد الناصر صلاح الدين الأيوبى الذى بناه ليضم القاهرة والقطائع والعسكر والفسطاط وكانت للقاهرة ثمانية أبواب زالت معظمها ولم يبقى منها إلا ثلاثة أبواب ( زويلة _ الفتوح _ النصر).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كنائس اثرية:

الكنيسة المعلقة:
بنيت فى أواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس الميلادى وقد سميت المعلقة لأنها بنيت فوق البرج الجنوبى لحصن بابليون ..مقر الجيش الرومانى بمصر القديمة ويرجع تاريخها للقرن الرابع الميلادى وهى على الطراز ( البازيليكى).
*********************************************
كنيسة ابى سرجة:
يرجع تاريخها الى أوائل القرن الخامس وهى مشيدة على الطراز البازيليكى وأقيمت فوق المغارة التى لجأت إليها العائلة المقدسة وتعتبر لذلك مقصدا للزوار التماسا للبركة.
******************************************
كنيسة القديسة بربارة:
تم تشيدها فى القرن الخامس الميلادى ، وقد أعيد بنائها فى القرن العاشر ولازالت تحتفظ ببابها الخشبى الذى يعد آية من آيات الفن الرفيع .أطلق عليها هذا الاسم نسبة الى (بربارة) وهى فتاة اعتنقت المسيحية خروجا على دين والدها الوثنى الذى شكاها الى الوالى الرومانى فأمر بقتلها.
*********************************************
كنيسة ابو سيفين:
وتحمل أسم الشهيد مرقوريوس المعروف بأبى سيفين تأسست فى القرن السادس الميلادى ومن أهم ما تحتويه أشغال الخشب والأحجبة المطعمة بالسن والأبنوس كما تضم أكبر عدد من مجموعات الأيقونات القبطية.
******************************************
كنيسة مار جرجس:
تقوم على أنقاض كنيسة قديمة وطرازها بازيليكى وتشتمل على قاعة نادرة ترجع الى القرن الثالث عشر الميلادى وهى ( قاعة العرسان ) والتى تعتبر قطعة من الفن الرفيع.
*******************************************
شجرة السيدة مريم العذراء بالمطرية:
مكان تهفو اليه النفوس إذ استظلت بها السيدة مريم العذراء وهى تحمل السيد المسيح عندما جاءت الى مصر.
*********************************************
كنيسة السيدة العذراء المغيثة بحارة الروم :
أنشئت فى القرن السادس الميلادى قبل الفتح العربى وتقع بالقرب من الجامع الأزهر وقد أنشئت على بئر زارته العائلة المقدسة عندما قدمت الى مصر وقد سميت بالمغيثة فقد ذكرها المقريزى بهذا الأسم نظرا لزيارة القائد صلاح الدين الأيوبى لها خلال حروبه مع الصليبيين يلتمس بركات المكان طالبا النصر.
*******************************************
كنيسة السيدة العذراء بالمعادى:
ارتحلت العائلة المقدسة من منطقة مصر القديمة متجهة ناحية الجنوب ، حيث وصلت الى منطقة المعادى ( احد ضواحى منف -عاصمة مصر القديمة). وقد أقلعت العائلة المقدسة فى مركب شراعى بالنيل متجهة ناحية الجنوب ( بلاد الصعيد) من البقعة المقام عليها الكنيسة ومازال السلم الحجرى الذى نزلت عليه العائلة المقدسة الى ضفة النيل موجودا وله مزار يفتح من فناء.
******************************************

الكاتدرائية المرقسية :
أكبر كنائس افريقيا وقد أنشئت حديثا بمنطقة العباسية وتعتبر مثالا لتقدم فن العمارة وقد نقل الى هذة الكاتدرائية رفات القديس مرقس أول من بشر بالمسيحية فى مصر.
******************************************
المعبد اليهودى:
يقع فى شارع عدلى بوسط القاهرة وتم بناؤه عام 1903م ويعتبر بمثابة المعبد الرئيسى لسكان القاهرة من اليهود. ومازالت تقام به شعائر الديانة اليهودية
***************************************
المعبد العتيق بن عزرا:
يقع بمنطقة مصر القديمة ويتوسط أقدم الكنائس القبطية وأقدم المساجد الأسلامية وبذلك تعتبر هذة المنطقة ( مجمع للأديان الثلاثة) ويتميز المعبد أن به جميع خصائص وأساليب وطرز معمارية فنية يهودية ومسيحية واسلامية.
***************************************
مسلة سنوسرت الأول بالمطرية:
من الأسرة 12 ويبلغ أرتفاعها 21 مترا ووزنها 121 طنا وهى الأثر الوحيد المتبقى من آثار مدينة أون (هليوبوليس) معقل الفكر الدينى ونظريات الخلق ومنبع العلوم والثقافة بمصر الفرعونية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مزارات سياحية حديثة
برج القاهرة ( الجزيرة ):
شيد عام 1961 بمنطقة الجزيرة وارتفاعه 187 م ويعلوه طابقان الاول منهما ذو أرضية متحركة ويمكن للزائر أن يستمتع بمشاهدة معالم القاهرة.
********************************************
المركز الثقافى لدار الاوبرا:
أفتتح عام 1988م بعد غياب دام سبعة عشر عاما منذ احتراق الأوبرا القديمة عام 1971 م وتقع دار الأوبرا فى أرض الجزيرة بالقاهرة على مساحة 45 ألف متر مربع تقريباً ! وتضم الدار 3 مسارح ( الكبير- الصغير - المكشوف )كما تضم قاعات بروفات وغرف تدريبات وفصول تعليمية وقاعة ومعارض ومتحف ومكتبة موسيقية وقاعات كبار الزوار ومطعم بالإضافة إلى غرف الاداريين والورش.
*******************************************
قصر الفنون :
يقع داخل دار الأوبرا وكان يسمى سابقاً بقاعة النيل وبعد تعرض مصر لزلزال 1992م أعيد ترميمه وافتتاحه فى عام 1998م ليصبح أكبر قاعة عرض فى مصر مساحة حوائط العرض تصل إلى 2200متر مربع تقريباً ويعرض به معارض جماعية وبينالى دولى وعالمى كل عام.
********************************************
مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات:
يقع فى مدينة نصر وتم افتتاحه عام 1989م ويقع على مساحة 30هكتار وهو مكون من أربع قاعات ضخمة رئيسية للمؤتمرات بجانب قاعة الاحتفالات الرئيسية بالإضافة إلى قاعتين للمعارض وبه ترجمة فورية لعدد ثمانى لغات عالمية.
*******************************************
مرصد حلوان:
من أقدم المعاهد البحثية العلمية فى مصر ..أنشىء عام 1903م مقام على ربوة ارتفاعها 114 متر شمال شرق حلوان .ويقوم المعهد باجراء البحوث النظرية والتطبيقية فى مجالات علوم الفلك والجولوجيا.
العنوان: حلوان - شارع المرصد
********************************************
مركز الجزيرة للفنون :
افتتحته السيدة سوزان مبارك أوائل عام 1999م ..وقد كان قصر الأمير عمرو إبراهيم الذى شيده على طراز العمارة الإسلامية فى عام 1923م بمنطقة الجزيرة ويضم المركز:
أ- متحف الخزف الإسلامى:
أول متحف نوعى للخزف الإسلامى فى الشرق الأوسط ويحوى مجموعة من روائع الخزف الإسلامى.
ب- قاعات عرض الفنون التشكيلية:
( القسم الأوربى) وتحوى العديد من اللوحات الفنية العالمية . ووحدة الاتصال والمعلومات والجرافيك وصالة سينما ومكتبة فيديو وورشة الجرافيك والمطبوعات وصالون الفكر والفن وصالون الاستقبال وعرض مقتنيات القصر والخدمات الفنية .. ويستخدم الجزء الخلفى للحديقة كمسرح مكشوف لعروض فنية أو مسرحية.
****************************************

بانوراما حرب اكتوبر:
مشروع ثقافى وحضارى وفنى وسياحى كبير...أقيم لتخليد انتصارات مصر خلال حرب أكتوبر 1973 م ويضم المشروع الذى أقيم على مساحة 7,5 فدان مبنى رئيسى ذو طابع إسلامى تعرض فيه حرب أكتوبربشكل بانورامى مجسم ، وبه قاعتان تضمان نماذج للأسلحة وصور مجسمة لمسارح العمليات .والعرض يتم بمصاحبة مؤثرات صوتية وموسيقى تصويرية.
مواعيد الحفلات : يومياً ماعدا الثلاثاء
صباحاً: ثلاث حفلات 9,30 / 11,00 / 12,30
مساء: حفلتان صيفاً 6,00 / 7,30 شتاءً : 5,00 / 6,30
التعليق والمؤثرات الصوتية:
العربية - الإنجليزية - الفرنسية - الألمانية - الإيطالية - الأسبانية - اليابانية.
خدمات عامة: كافتيريا -محل لبيع الهدايا
******************************************
مجمع الاديان :
وقد سميت هذة المنطقة بمجمع الاديان حيث تحوى المنطقة العديد من دور العبادة للأديان السماوية الثلاثة وقد تم تطوير هذة المنطقة واقيم بها مركزين للخزف والحرف اليدوية.
*************************************
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
معالم سياحية قرب القاهرة
اهرامات الجيزة وابو الهول:
على بعد 15 كم من قلب العاصمة القاهرة وتعتبر هذة المنطقة من أهم المزارات السياحية فى مصر إذ تضم أشهر آثار العالم ( أهرامات الجيزة الثلاثة التى شيدها خوفو - خفرع - منكاورع )وبالقرب منها أبو الهول.
******************************************
عرض الصوت والضوء بالهرم:
يعتمد هذا العرض على الصوت والضوء والموسيقى التصويرية وأشعة الليزر فى جو حالم ليعود بالمشاهد إلى أحداث التاريخ القديم، وتقدم العروض بعديد من اللغات.
**********************************************
هرم سقارة المدرج:
هو أول بناء حجرى ضخم بناه الملك زوسر ( الاسرة الثالثة ) عام 2816 ق.م يبعد عن القاهرة 34كم.
*****************************************
منطقة سقارة:
على بعد 27كم غرب القاهرة ويمكن مشاهدة أهرام أوناس وأوسركاف بالأضافة إلى مصطبات مريروكا وتى وبتاح حتب والسرابيوم ( مقبرة العجل أبيس ) وتوجد مدينة منف أحد العواصم الفرعونية التى أسسها الملك مينا موحد القطرين وأول ملوك الأسرة الاولى (3500 ق.م ) ومن أهم آثارها تمثال أبو الهول المرمرى وتمثال رمسيس الثانى.
*******************************************
القرية الفرعونية :
بانوراما تاريخية تعكس أسلوب الحياة التى عاشها قدماء المصريين والزيارة تستغرق ساعتان تقريباً ويشعر الزائر بأنه فى العصر الفرعونى مع الأنسان المصرى القديم صاحب اعرق الحضارات.
****************************************
حديقة الحيوان:
تعد من أكبر وأجمل حدائق الحيوان فى العالم - أنشئت على مساحة تزيد على 80 فدان ، وتحتوى على مجموعات فريدة ونادرة من الحيوانات والطيور والنباتات والاشجار.
*******************************************
مدينة الانتاج الاعلامى:
أنشئت بمدينة 6 أكتوبر ليدخل بها الاعلام المصرى الألفية الثالثة وهى تعتبر هوليود الشرق ، وتضم مجموعة من الاستديوهات تحوى أحدث الأجهزة التقنية - والحاسبات الآلية .فضلا عن مناطق التصوير المفتوح .وقاعة للمؤتمرات ومجمع للمسارح ودور العرض السينمائى وفندق خمسة نجوم .كما تضم مدينة ملاهى ترفيهية ( ماجيك لاند ).

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محميات
يوجد بنطاق المحافظة محميتين:-
محمية الغابة المتحجرة بطريق القطامية العين السخنة.
محمية وادى دجلة بزهراء المعادى.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اسواق وحرف اليدوية
سوق خان الخليلى و الصاغة :
أنشأه الأمير جهاركس الخليلى أمير السلطان الظاهر برقوق - مكان مقبرة الخلفاء الفاطميين التى كانت تعرف بأسم تربة الزعفرانة ، وأوقف هذا الخان على الفقراء ، وفى عام 917 هـ هدم السلطان الغورى خان الخليلى وأنشأ مكانه حوانيت وربوع ووكالات يتم الوصول إليها من ثلاث بوابات ولقد تعرضت للهدم والبناء عدة مرات ويعتبر خان الخليلى مركزاً عالمياً لبيع المنتجات الجلدية والذهبية والخشبية والزجاجية والعطور العتيقة والأقمشة الحريرية المطرزة والتحف المقلدة من العاج والنحاس والسجاجيد.
*******************************************
الخيامية :
تقع بالقرب من بوابة المتولى بالدرب الأحمر وتشتهر بصناعة الخيام والمفروشات اليدوية ذات الطابع الإسلامى.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسواق تجارية :
* مركز التجارة العالمى - كورنيش النيل
* مركز تجارى فندق النيل هيلتون
* مركز جراند مول بالمعادى
* مركز طيبة مول بمدينة نصر
* مركز الحرية مول بمصر الجديدة
* مركز اليمامة سنتر بالزمالك
* مركز تجارى فندق سميراميس انتركونتيننتال
* مركز تجارى فندق رمسيس هيلتون
* مركز المعادى مول بالمعادى
* مركز العقاد التجارى بمدينة نصر
* مركز السراج مول بمدينة نصر
* مركز البستان سنتر بباب اللوق
* مركز جنينة مول بمدينة نصر
* مركز تجارى كايرو سيتى مدينة نصر
يتبع





التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
غير مقروء 28-01-12, 11:08 PM   #2
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد: قصر عابدين


معالم القاهرة السياحية
قصر عابدين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر عابدين هو أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد على باشا لمصر. فقد كان القصر مقراً للحكم من عام 1872م حتى عام 1952م، وقد شهد خلالها القصر أهم الأحداث التي كان لها دوراً كبيراً في تاريخ مصر الحديث والمعاصر. وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه الحكم مصر عام 1863م، ويرجع اسم القصر إلى "عابدين بك"، أحد القادة العسكريين في عهد محمد على باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي، فاشتراه إسماعيل من أرملته وهدمه، وضم إليه أراضى واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر العظيم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يحكى لنا مصمم قصر عابدين المهندس الفرنسي( دي كوريل رو سو) فى كتاباته
فجأة وبدون ايه مقدمات دخل مكتبي رجل متوسط القامة ولكن تبدو عليه علامات الثراء والبذخ ولكنه ذو هيبة وسحب كرسيا وجلس عليه صامتا لفترة ثم قال لي أريدك أن تقوم بوضع تصميم لقصر خاص بي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فقلت في نفسي هذا شئ بسيط وقمت من فوري واريته العديد من التصاميم لفيلات وقصور عديدة فلم يعجبه شئ من تلك الرسومات وقال لي أنت لم تفهم ما اعنيه أنا اريده قصر كبير فخم لا يوجد مثله في مصر فنظرت إليه مستفهما فقال مهما تكلف هذا القصر من أموال آو طلب من عمال لبنائه فأنا أريد قصر يليق بمقر دائم لحكم مصر بدلا من قلعة صلاح الدين فنحن الآسرة العلوية نبحث عن مكان يجسد قوتنا وملكنا ويعكس ثراءنا ويكون بعيدا عن القلعة ، هنا زادت دهشتي ولم انطق بكلمه فقد عرفت هذا الرجل انه الخديوي إسماعيل بنفسه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهم الرجل بالانصراف وأنا لازلت في دهشتي وقبل أن يغادر مكتبي قالها بصوت الواثق : أريد التصميم في أسرع وقت


ويبدو أن صوت الرجل جعلني لا أضيع دقيقه واحده في التردد فبدئت بتجهيز أوراقي وأقلامي وبدئت باستدعاء كل ما تعلمته عن الهندسة والبناء وبدئت العمل و ها هي ملامح القصر تتشكل على الورق أمامي وعلى مساحة 24 فدان جعلت منها 5 أفدنه للقصر و 19 فدان حدائق.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القصر يتكون من دورين وبه 500 غرفة وقاعة هذا بخلاف الممرات ذات ألارضيه من الرخام الملون المنقوش بالمرمر..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آما الأبواب والنوافذ فمن الزجاج الملون وعليه لوحات ملونة لأشجار وبحار وملائكة وطيور..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آما الأسقف فعليها نقوش فنية دقيقة هندسية بارزة ومذهبة.. تحتوى على زخارف عربية وإسلامية وإيطالية..
آما السلالم فكانت تتسم بالفخامة .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الدور الأول يحتوى على صالون قناة السويس والذي طلب منى تصميمه ليتم الاحتفال فيه بافتتاح قناة السويس تحول الى مكتب الرئيس لاحقا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذا الصالون يؤدى ألي الشرفة المؤدية ألي ميدان عابدين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعدد من الصالونات تتميز بلون جدرانها مثل الصالون الأبيض
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

‏والأحمر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والأخضر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وسوف تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر وهناك عدد من القاعات منها قاعة (محمد علي) وآلتي تعتبر من اكبر قاعات القصر وأفخمها..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأمامها مسرح يعد قمة وتحفة فنية لا مثيل لها في ذلك الوقت فهو يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آما قاعة العرش فهي قاعة عربية الطراز أرضيتها من الباركيه.. ولها باب يفصلها عن قاعة أخرى هي قاعة الحرملك، التي لا يسمح لاحد بالدخول أليها ألا لعدد محدود يحمل علامات مميزة..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قاعة الطعام وهى من روائع هذا القصرتحفة فنية تتجلى فى ابهى صورة بفضل الزخارف والالوان والتماثيل والاثاث الثمين والتحف التى لا تقدر بثمن وصممت وزخرفت بأيدى المعمارى فابريسيوس

الباب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قاعة طعام اخرى فائقة الجمال ورائعة فى نقوشها ومنحوتاتها

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصالة البيزنطية من اكثر قاعات القصر روعة .. جمعت في تصميمها
ونقوشها بين الفن البيزنطي والقبطي وتستخدم لتجمع الضيوف قبل الدخول لقاعة الرقص

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومن قاعة العرش يبدأ من هناك ممر طويل يقود ألي الجناح الملكي المفروش بأفخر أنواع السجاد.. ويتكون الجناح من عدة غرف إحداها مكتب..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقاعة اجتماعات
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأخرى صالون..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثم حجرة النوم للملك ويطلق عليه الجناح البلجيكى وهو اجمل واروع اجنحة القصر واطلق عليه الجناح البلجيكى نظرا لان اول من اقام به كان البرت الاول ملك بلجيكا والحمام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وجناحا الملكة والملكة الوالدة (جناح الملكة نازلى) .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهناك أيضا جناح الضيوف الأجانب.. وتمم تصميمه لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين أما الدور الأرضي فيضم حديقة القصر.. وصيدلية للأدوية النادرة.. وفي مواجهتها المطبعة الملكية و أدارتها.. كما يضم مكتباً للملك ويضم كذلك ورشة المكوجية الحكومية والخاصة.و ‏مكتبة تحتوى على ما يقرب من 55 ألف كتاب.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
<b>
الجزء الثانى
عرضت التصميم على الخديوي فوافق وطلب البدء بالتنفيذ فبحثت فى أنحاء القاهرة عن مكان يصلح لبناء هذا القصر الكبير حتى وجدت مكان شرق النيل في منطقه تسمى بركه الشقاق في منطقة الدرب الجديد وهى عبارة عن منطقه مزدحمة بالحواري والازقه وان كان بها بعض القصور المتناثرة ومنازل بعض الباشوات أيضا ففيها منزل راغب باشا والأمير حيدر باشا وقصر عابدين بك وبيت شربتلى باشا وبيت خورشيد باشا وبيت عبد الرحمن كتخدا وكان بها أيضا الكثير من الجوامع ولبناء القصر يجب تمهيد المنطقة المحيطة به لتليق بقصر الخديوي فرفعت الآمر ألي الخديوي إسماعيل فقرر الخديوي شراء كل المنطقة بحواريها وازقتها وقصورها وبيوتها وجوامعها لتدخل ضمن نطاق الحي الجديد والذي سيحيط بالقصر وطلب أن يشق شارع كبير يربط الحي الجديد بطوله فتم تصميم شارع يبدء من جهة اليسار عند حارة "درب الملاحفية" ويمتد حتى شارع درب الجماميز عند أول القاهرة الفاطمية بواسطة قنطرة أطلق عليه شارع عابدين .

ساحة النافورة احد مشتلات القصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أمر الخديوي إسماعيل بعد شراء كل المنطقة بهدم وازلة معظم تلك البيوت والقصور بل والجوامع أيضا حتى لا تحول دون استقامة الشارع أو تحد من اتساع القصر المزمع إنشاءه فأمر بهدم قصر عابدين بك وهو أحد القادة العسكريين في عهد محمد على باشا وتم هدم دار عثمان بك ابن إبراهيم الكبير وزقاق الصيادين وعطفه الحلوة وحارة خوخه ومعظم عطفه الحلواني وجزء من حارة قواديس وحارة الزير المعلق وعطفة الدماشة وعطفة المقدم وحوش المقدم والدرب الجديد وعطفه خوخه والحديقة آلتي كانت تمتد حتى مشارف باب اللوق وحمام عابدين الشعبي وجامع الزير المعلق وجامع محمد المبدول وجامع الكريدى وجامع عبد الرحمن كتخدا وميضه جامع جميزة وزاويه الشيخ شحاته وزاويه عابدين بك وضريح سيد الأشراف وضريح سيدى محمد الغريب وضريح الشيخ التميمى إلا أنني قد واجهتني مشكله آلا وهى رفات المشايخ المدفونة في تلك الجوامع والتي تعد مزارات دينيه مقدسة عند العديد من طوائف الشعب المصري فرفعت الآمر للخديوي والذي أمر بإنشاء مدفن جديد بجوار جامع الخلواتى ونقل معظم الرفات إليه ماعدا رفات محمد بك المبدول فقد بنى لها جامع جديد ملاصق لأسوار القصر ورفض هدم ضريح سيدي بدران رغم انه يعترض البناء ( ربما ليمتص غضب المصريين من هدم باقي الاضرحه ) آذن ليس هناك مفر من إدراجه ضمن تصميم القصر .
استمر العمل بكل جد حتى قد جاء الوقت وبعد عشر سنوات من بدء العمل في 1863تم الانتهاء من بناء القصر بعد أن كلف الخزانه حوالي 700 آلف جنيه وصرف على الأثاث والتجهيزات حوالي 2 مليون جنيه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتقل ألي القصر الخديوي وآسرته وخدمه وحاشيته تاركا القلعة بعد أن ظلت رمزا لحكم مصر طوال ما يزيد على ستة قرون
وبمرور الوقت تحول الشارع الجديد " شارع عابدين " والذي كان يبدأ من الأوبرا وينتهي عند القصر تحول إلى مكان إستراتيجي مفضل للأمراء ورجال الحكم وذلك لقربه من قصر الخديوي وكان محظورا على آي مصري المرور أو التجول في تلك المنطقة فقد تحول هذا الشارع إلى أحد مظاهر المجد للآسرة الحاكمة ولم يكن من المنطقي أن يطلق على الشارع اسم "عابدين" وهو كان أحد مستخدمي "محمد على" لذا تم تغير اسم الشارع إلى شارع إبراهيم باشا ابن محمد على وتم وضع تمثال له في أول الشارع
ومرت الأيام وافل نجم قصر عابدين مثله مثل كل شئ فى الدنيا وتحول من مكان ينظر اليه كمصدر لقوة مصر ومنارة لباقى الدول المحيطه تحول الى متحف ولكنه متحفا في غاية من الثراء التاريخي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي ‏إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات ‏‏التي تناسب ميول وعصر كل منهم، وقد تم ‏ترميمه حديثا ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً، وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف ‏الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏
أما المتحف الثاني بالقصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني ‏من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة. وقد ربط مجمع للمتاحف المتنوعة بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر

صور لمتحف الفضيات
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الان مع صور لحدائق القصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من ملحقات القصر

كشك الموسيقى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كشك الشاى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من اشهر معالم القصر بوابة باريس
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مسجد الفتح 1338 هجرية = 1920م

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقع هذا المسجد فى الشارع الخلفى لقصر عابدين متداخلا فى حدود حديقة القصر، وكان يعرف بمسجد عابدين نسبة إلى منشئه أمير اللواء السلطان عابدين بك الذى أنشأه سنة 1141 هجرية = 1728/ 29م.
ولم يبق من هذا المسجد غير منارته ومدخله المشرف على شارع جامع عابدين، أما باقى المسجد فقد أمر الملك فؤاد فى أوائل سنة 1336 هجرية = أوائل سنة 1918م بتجديده تجديدا شاملا مع الاحتفاظ بمنارته القديمة ومدخله الأصيل، وللمسجد مدخلان أحدهما المدخل السابق الذكر والآخر المدخل الملوكى الذى يتصل به من حديقة القصر العامر، ويقوم أمامه رواق ترتكز عقوده على عمد رخامية يؤدى إلى طريق تصله من أقرب طريق للمسجد، وهى طريق مسقوفة تعلوها قباب صغيرة.

ويشغل المسجد من الداخل حيزا مربعا طول ضلعه 17 مترا تقريبا تغطيه قبة كبيرة تتوسطه، وهى محمولة على أربعة عقود ترتكز على أربعة عمد من الجرانيت الأحمر وقد حليت تيجانها بالنقوش المذهبة، وتغطى أركان المربع أربع قباب صغيرة أخرى. وقد تجلت العناية بزخرفة القباب والأسقف وبدا أثرها الرائع فى نقوشها المموهة بالذهب وقد شهد كل من رآها بأنها طرفة من بدائع الفن الزخرفى، ويحيط برقبة القبة الكبيرة طراز مكتوب بالخط الجميل وفيه آية من آيات القرآن الكريم يليها اسم الملك فؤاد وتاريخ الفراغ من البناء سنة 1338 هجرية. وتكسو جدار المسجد من الداخل وزرة من الرخام الملون ويتوسطها جدار القبلة محراب مكسو بالرخام الملون أيضا، ويقوم إلى جواره منبر رخامى جميل، وقد فرشت أرض المسجد بالرخام الملون بأشكال هندسية بديعة , أما إضاءة المسجد فقد نسقت تنسيقا رائعا إذ تنبعث من خلال ثريا كبيرة من النحاس المفرغ ذات أشكال زخرفية غاية فى الأناقة، وهى معلقة بسلاسل نحاسية مدلاة من القبة الكبيرة وثريات أخرى صغيرة بديعة الشكل مدلاة أسفل العقود.

رحلة مصورة بين جنبات القصر فى الماضى فى العهد الملكى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
</b>
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
العائلة المالكة المصرية (أسرة محمد علي) حكمت مصر منذ تولى محمد علي باشا الكبير حكم مصر سنة 1805 حتى خرج الملك فاروق وابنه الملك احمد فؤاد الثاني منهاسنة 1952 ، ويعتبر محمد علي باشا وذريته هم بناةمصر الحديثة ، وفي عهدهم كانت مصر أقوى وأغنى دولة في الشرق بالمنافسة مع الامبراطورية العثمانية في تركيا ، وكانت المملكة المصرية تشمل أيضاً السودان وبعض بلاد الشام ، وكانت كذلك ترعى وتحمي الأراضي المقدسة بالحجاز حتى قيام الدولة السعودية ، ورغم التشويه المتعمد لتاريخ أسرة محمد على ورغم الأخطاء السياسية والاقتصادية لبعض حكام مصر من أسرة محمد علي التي أدت للاحتلال البريطاني إلا أن لملوك أسرة محمد علي إنجازات عظيمة ، حتى قال بعض الرحالة الأوربيين "إذا أردت أن تشاهد حداثة باريس وسحر فيينا وعراقة اسطنبول فاذهب إلى القاهرة"، نستعرض هنا بعض الصور التاريخية لأسرة محمد علي وملوكها وأمرائها وأميراتها لعلها تعطي فكرة عن مصر العظيمة التي كانت في الماضي .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرازق محمد ; 01-02-12 الساعة 12:40 AM
  رد مع اقتباس
غير مقروء 28-01-12, 11:57 PM   #3
 
الصورة الرمزية الورده الجوريه
افتراضي رد: الاثار والمتاحف والمعالم المهمة فى بعض محافظات أم الدنيا


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوقيع :
لا تقرأ وترحل ساهم برد أو موضوع وتذكر
جهد غيرك في كتابة المواضيع ومساعدة الاخرين .
وأعلم أن :
ردك علي الموضوع حافز ... للاستمرار و تقديم الافضل
  رد مع اقتباس
غير مقروء 29-01-12, 01:47 AM   #4
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد:قصر القبة

قصر القبة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر القبه 1938
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اذا كان لكل قصر من قصور مصر الرئاسية ميزة وان قصر المنتزه هو الاجمل من حيث فن المعمار الخارجى وقصر عابدين هو الاروع من حيث الاثاث والزخرفة والنقوش الداخلية فقصر القبة هو الاكبر مساحتا وصاحب اجمل حديقة ويمكن مشاهدة هذه المساحة الكبيرة من على الخريطة من اعلى ومن على مسافة بعيده حيث لا يمكن تمييز اى معالم اخرى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما عن القصر وحديقته


حديقة ألاف بهجة هذه هى كما وصفها الأمير محمد علي توفيق (صاحب قصر المنيل )القصر الإيطالي ذو 400 غرفة الذى بني من قبل والده الذي حكم مصر من 1879 حتى 1892.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكان نجل الخديوي محمد توفيق الثاني واشارته الى قصر القبة هى للمكان الذى ولد فيه عام 1875.

ويقع على بعد عدة كيلومترات الى الشمال من وسط مدينة القاهرة ، قصر القبة (استمد اسمه ، من القبة -- مسجد القبة القريب )
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(قبة الامير مهدى من يشبك هى قبة لمسجد يعد اقدم ابنية المنطقة على الاطلاق وقد سمى حى حدائق القبة وقصر القبة نسبة الى هذه القبه الرائعة والتى تعود الى العصر المملوكى وانا اتشرف انى من سكان هذا الحى العريق )
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان في ذلك الوقت محاطة بالحقول الزراعية والقرى الريفية. وكان الوصول من والى المدينة بواسطة عربات تسير فى طريق ممهد والذى يمر بشبرا ، ثم الى هذه الضاحية المترامية الاطراف.

ووفقا لما ذكر الأمير محمد علي ، فأن مبنى القصر الرئيسي "الحرملك" يطل على 70 فدانا من الحدائق المليئة بالنباتات الاستوائية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(الملك فاروق واخواته الاميرات فى قارب فى بحيرة داخل جنبات قصر القبة)
وقد استخدم جزء من الحديقة كمركز لتقليم هذه الزهور والشجيرات والأشجار التى جمعت من جميع أنحاء العالم. الجناح والأكشاك الملحقة كانت مغطاة بالياسمين. في حين تم بناء بعض هذه الاكشاك بأسقف مائلة مصنوعة من الخشب (المشربيات ) لضمان خصوصية الأميرات وسيدات القصر ، والبعض الآخر كانت ألاسقف نحاس والتي كانت تلمع مثل المجوهرات في ضوء الشمس والقمرعند اكتماله. وقال إن جميع الوسائد كانت من الحرير والستان المطرز باللؤلؤ تتناثر كالبذور حتى يستطيع السكان والضيوف على حد سواء أن تلعب الشطرنج أو طاولة الزهر في راحة مطلقة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحت حكم الخديوي توفيق ، وكان قصر القبة مكان لاحتفالات اشبه بالاحتفالات الف ليلة وليلة وحفلات الزفاف الملكي ، والمكان الذي ابدى كبار الشخصيات الزائرة له اعجاب شديد بالحدائق الرائعة. وخلال حكم ابنه (الخديوي عباس حلمي الثاني ، بين عام 1892-1914) تدريجيا قصر الحدائق اعتبار مكمل لقصر عابدين في القاهرة من حيث اصبح هو الاخر قصر ملكى رسمي وبه موظفون .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عندما اعتلى الملك فؤاد العرش في مصر في عام 1917 قصر القبة أصبح المقر الرسمي للعائلة المالكة. بحلول ذلك الوقت قد أضيفت محطة قطار ملكية الى مجمع القصر حيث كبار الشخصيات الزائرة اصبحت تصل عن طريق سيارتهم الخاصة مباشرة من الإسكندرية أو من محطة السكك الحديدية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(هذه الصورة من محطة مترو سراى القبة ولمن لا يعلم فلقد الغى خط القطارات واستخدمت لصالح المترو القضبان القديمة مع التطوير ويظهر بها الى اليسار القاعة الملكية التى كانت تستخدم لاستقبال ضيوف القصر عن طريق القطار وخلفها سور القصر وهى مغلقة الان وعلى الجانب الاخر من المترو يقع قصر الطاهرة فلا يفصلهم الا المترو )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


و خلال فترة حكمه ، أمر الملك فؤاد بأجراء تحسينات عديدة وتغييرات على القصر بما في ذلك جدار ستة أمتار حول 75 فدانا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( هذه الصورة من امام محطة مترو كوبرى القبة فالقصر بطول محتطى مترو واطول قليلا )
و بوابة جديدة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و بعد أيام قليلة من وافاة الملك فؤاد في قصر القبة نجله فاروق ذو ال16 عام استقبال رعاياه فيه ومن خلال الإذاعة المصرية في 8 مايو 1936. والآن بعد أن أصبحت التكنولوجيا اللاسلكية وسيلة راسخة للتفاعل مع الجمهور بشكل عام ، تم تركيب جهاز لاسلكي خاص في القبة. وهذا من شأنه ان يصبح نقطة في مجال الاتصالات

معتبرا انه مسكنه الخاص ، أبقى الملك فاروق مجموعات مقتنياته الشخصية في القبة. وشملت هذه الكنوز التي لا تقدر بثمن ما جمع من الطوابع الثمينة ، و 8500 عملة معدنية ، وعدد من الميداليات والنياشين والاوسمة ، الساعات المنزلية والساعات اليدوية مرصعة بالجواهر ، بالإضافة إلى العديد من الآثار الجميلة الأخرى بما في ذلك مجموعة من الذهب الخالص للقهوة و من عام 1906بيضة Faberge التي تنتمي إلى اخر قيصر روسي. الكثير من هؤلاء كانوا من المزاد في عام 1954 كما يتضح من إعلانات وضعت على الصفحات الاولى في معظم الصحف المعاصرة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(ميدان قصر القبة)
بعد سقوط النظام الملكي في عام 1952 ، وكان قصر القبة خصص كواحد من القصور الرئاسية الثلاث الرسمية ، والآخران عابدين في وسط القاهرة ورأس التين بالإسكندرية.ورغم ان قصر القبة جاء في المركز الثالث من حيث الثراء فقد كان مع ذلك القصر المفضل لجمال عبد الناصر لاستضافة ضيوفه الرسميين. كما أن هناك كان جثمانه في انتظار ترتيبات جنازته التاريخية التى كانت في أيلول / سبتمبر 1970
(البوابة الثانية للقصر)
حتى يومنا هذا لا يزال القبة قصر ضيافة مصر الرئيسي. الرؤساء الأفارقة يقيمون هناك ، القادة الصينيين قطفوا من الحدائقه ، والملوك العرب اعجابوا به والبعض فى وقت لاحق نفذ بعض قاعات قصورهم كنسخ طبق الاصل منه ، والعديد من روساء الوزراء الأوروبيين بما في ذلك توني بلير في بريطانيا وجدت الوقت للتمتع بالشمس في واحدة من شرفات القصر عديدة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والغريب ، ان أطول ضيف بقى و اقام في القبة منذ سقوط الملك فاروق الى الان كان صهره وصديقه الحميم شاه ايران الذى كان اطيح به واستضافه السادات فى قصر القبة في وقت سابق كان يستمتع الشاه بالشاي مع الملكة الأم في مصر (الملكة نازلى) فى حدائقه ،وايضا عندما احتفل فى مارس 1939 بحفل زفاف شقيقة الملك فاروق الأميرة فوزية منه.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(الملك فاروق على سلم القصر) وعن آخر من أستقبل فى القصرهو الرئيس الامريكى باراك اوباما فى زيارته لمصر الشهيرة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرازق محمد ; 01-02-12 الساعة 12:40 AM
  رد مع اقتباس
غير مقروء 29-01-12, 07:55 AM   #5
 
الصورة الرمزية شــروق
افتراضي رد: الاثار والمتاحف والمعالم المهمة فى بعض محافظات أم الدنيا

مآشآء الله ,, عظيمه يآمصر

حمآكي الله ورعآكي


دآئمآ تأتينآ بالروآئع استآذ /
عبد الرآزق

جزآك الله عنآ خير الجزآء

تقــــــــــــديري,,
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
غير مقروء 01-02-12, 12:35 AM   #6
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد: قصر رأس التين

قصر رأس التين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعتبر قصر رأس التين التاريخي من أقدم القصور الموجودة في مصر والإسكندرية في يومنا هذا ، و قصر رأس التين أحد المعالم التاريخية والأثرية بالإسكندرية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

، وتعود الأهمية التاريخية لهذا القصر إلى أنه القصر الوحيد الذي شهد وعاصر قيام أسرة محمد على في مصر والتي استمرت نحو مائة وخمسين عاما ، وهو نفس القصر الذي شهد غروب حكم الأسرة العلوية عن مصر عندما شهد خلع الملك السابق فاروق وشهد رحيله منه على ظهر اليخت الملكي المحروسة من ميناء رأس التين .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بناء القصر
بدأ محمد علي في بناء قصر رأس التين عام 1834م ليضمه إلى قصوره علاوة على القصور الأخرى التي كان يملكها في الإسكندرية مثل قصر المحمودية وقصر إبراهيم باشا .
وقد تم الاستعانة في بنائه وإصلاحه فيما بعد بمهندسين أجانب منهم المهندس الفرنسي سيريزي بك ، والذي استقدمه محمد علي عام 1928م لإنشاء دار الصناعة والإشراف عليها ، وقد عهد إليه بتصميم جناح الحرم في هذا القصر ، كما شارك في بنائه مهندسان آخران هما روميو والمسيو ليفرويج ، وقد تم بناء هذا القصر عام 1845م ، وقد استغرق بناؤه أحد عشر عاما ، ولكن أعمالا تكميلية وإنشاء أجنحة إضافية ظلت قائمة به إلى عام 1847حيث تم افتتاحه رسميا .

الشكل المعمارى وسبب التسمية
تم بناء القصر على الطراز الأوروبي الذي كان شائعا في الإسكندرية في ذلك الوقت ، نظرا لكثرة الجاليات الأجنبية الموجودة في الإسكندرية في تلك الفترة ، وقد استخدم في بناء هذا القصر عمال أجانب ومصريين.
وقد بني القصر في أول الأمر على شكل حصن ، وكان في مكانه أشجار التين التي كانت موجودة بوفرة في تلك المنطقة ، ولذلك سمي قصر رأس التين
و ظل قصر رأس التين من أهم القصور الملكية ، حيث كان مقرا صيفيا للحكام على مر العصور ينتقلون إليه كل عام خلال فصل الصيف .

بقايا القصر القديم
لا يوجد من القصر القديم حاليا سوى الباب الشرقي الذي أدمج في بناء القصر الجديد ، ويتكون من 6 أعمدة جرانيتية تعلوها تيجانا مصرية تحمل عتبا به سبعة دوائر على هيئة كرون من النحاس كتب بداخلها بحروف نحاسية آية قرآنية وكلمات مأثورة عن العدل مثل ( العدل ميزان الأمن ) – ( حسن العدل أمن الملوك ) – ( العدل باب كل خير ) – ( اعدلوا هو أقرب للتقوى ) – ، ويكتنف هذا العتب من طرفيه تمثالا أسدين ، وتتوسطهما كتلة رخامية بها طيور ودروع ونسران متقابلان ، وكتب بوسطها اسم ( محمد علي ) وتاريخ 1261 .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حمام السباحة
وقد كان لهذا القصر حمام سباحة له بهو مغطى بالزجاج ، وقد أنشا الملك السابق حماما بحريا بدلا منه على حاجز الأمواج بعد الحرب العالمية الثانية ، في مكان كان معدا ليكون موقعا للدفاع الجوي عن ميناء الإسكندرية ، وقد أوصله ذلك العام برصيف طويل بقصر رأس التين ، وكان يصل إليه برا بعربة جيب

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكان به استراحة بها غرفة للنوم وأوفيس كامل لإعداد الطعام وحجرات مملوءة بأدوات الصيد البحري وقد تسلمتها في السنوات الأخيرة القوات البحرية بعد أن تم سحب جميع متعلقات الملك السابق فاروق والأميرات السابقات شقيقاته حيث كان هذا المكان المصيف الرئيسي لهن في الإسكندرية .

قصر رأس التين الحديث
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أعيد بناء قصر رأس التين في عصر الملك فؤاد على طراز يتمشى مع روح العصر الحديث ، وتكلف وقتها أربعمائة ألف جنيه وأصبح مشابها لقصر عابدين ولكنه أصغر منه وقام بتصميمه المعمارى الايطالى فيروتشى منفذ قصر المنتزه .

وعن وصف القصر
اول ما يلفت النظر بعد الدخول من بوابة القصر هذه النافورة ذات الشكل الهندسي لها ستة عشر ضلع توجد في الجزء الشمالي من الحديقة وعلى رأس كل ضلـع تمثال لعروس البحر تحمل سمكة ويخرج الماء من فم السمكة أيضاً هذه النافورة يوجد بها ويزرع بها نبات اللوتس رمز من رموز الحضارة الفرعونية كما يربى بها كثير من أسماك الزينة الملونة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

برجين حاملين للعلم المصري يرفع العلم علي البرج الجنوبي عند دخول الرئيس أو الملك القصـر والبرج الشمالي يرفع العلم عليه عند دخول رئيس الحكومة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جامع محمد كريم (شخصية تاريخية مشهوة فهو من مشايخ الأزهر وزعيم شعبي قاتل الإحتلال الفرنسي وتم إعدامه رميا بالرصـاص 5 سبتمبر 1798 عند رفضه توقيف حركة المقاومة) بني هذا الجامع لتخليد ذكرى محمد كريم ... و يتكون الجامع من ثلاثة قسام الأوسط الشرقي و الغربي وهو مغطي بلاكامل من الداخل والخارج
بالرخام ، بالإضافة إلى كتابة المصحف كامل على جدارنه الداخلية بماء الذهب يمتزج فيه المعمار الأندلسي مع المعمار المملوكي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الوجهة الجنوبية للقصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يطل على ميناء الإسكندرية ومجهز بمرسى خاص لخدمة القصر الملكي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كما يوجد في هذا الجزء حديقة بها أندر
أنواع النباتات ومحطة سكة حديد خاصة بالقطار الملكي
اما عن القصر فعند الدخول من بوابته الرئيسية تجد جناح على اليمين المخصص للضيوف و جناح
على اليسار مخصص للموظفين يتم الوصول اليهم عن طريق سلمين احدهما في الجانب الشرقي والآخر في الجانب الغربي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويجتمعوا معاً في سلم واحد يؤدي هذا السلم ايضا الى البلكون وهذا السلم مميز بعمدانه المصنوعة من الرخام ومنقوشة بماء الذهب والسقف مزركش بلوحات الزجاج والكرستال الملون
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ردهات القصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حجرة نوم الملكة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غرفة نوم كلاسيكية تقع في جناح الملكة بها حجرة للبلس
و صالون لوضع المكياج و ملحق بها حمام و تمتاز
بالزخرفة على النظام الفرنسي اليوم تستخدم لإقامة
الضيوف المؤقتة
حجرة نوم الملك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه الغرفة جزء من جناح الملك ملحق بها حمام نسخة طبق الأصل من الحمام الملكي في قصر عابدين تمتاز
هذه الغرفة بباسطتها مع زخرفة خفيفة بماء الذهب والحرير للحوائط اليوم تستخدم هذه الغرفة لإقامةرئيس الجمهورية

قاعة العرش
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهي من أهم غرف القصر هي غرفة واسعة بشكل كبير وذات سقف عالي يتماشى مع القصر وتمتاز بالطراز الإسلامي ،يوجد بها أعمدة محفورة من الرخام ومكتوب
عليها بماء الذهب أيات قرأنية وكانت مخصصة للملك ليدير شؤون مصـر في فترة الصيف لكن الآن مخصصةلإمضاء الإتفاقيات الدولية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حجرة السفرة البيضاوية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حجرة بيضاوية مزينة ببذخ وبها قبة بيضاوية مزينة بنقوش من ماء الذهب ثمانية عواميد يحمل كل منها مشكاة (أبليكات)
يوجد بها طاولة بيضاوية ذات 12 كرسي وملحق بها غرفةتماثلها من حيث الشكل لكن اصغر قليلاً كانت تستخدم للملكة
وضيوفها أما اليوم فتستخدم كحجرة تخديم وتجهيز الأطباق
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المدفأة فى حجرة الطعام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مدفأة على النظام الإيطالي يعلوها مرآة مستطيلةوكذلك أفضل أنواع الرخام ، و رسومات يدويةبماء الذهب
الحجرة الرخامية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حجرة شاسعة الإتساع على شكل مستطيل عبارة عن قطعة فنية قائمة بحد ذاتها بها ثلاث مرايا شبة مستديرة و26 عمود
و على كل عمود مشكاة نحاس .. الجزء الجنوبي من الحجرة ترى منه ميناء الإسكندرية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نوع نادر جداً من الرخام ... مستخدم للأرض ليشكل شكل هندسي السقف من الزجاج والأبواب قام برسمها أكبر الفنانين الإيطالين
ليرسموا ملحمة يونانية ( الميدوزا ) وهذه تسمى غرفة المآدب لذا هي مجهزة بعدة طاولات للمآدب الكبيرة

صالون العلم
رسومات لألات موسيقية تزين جدار هذا الصالون بالاضافة إلى أثاث من عهد لويس الرابع عشر ولويس السادس عشر و رسم
هذه الجدران أهم وأعظم فنانين إيطاليين من هذه الحقبة مـن الزمن لكن أهم رسمة هي التلي تحمل علم مملكة مصر العربية
والتي سمى الصالون بإسمها صالون العلم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صالون الوزراء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غرفة مستطيلة تتكون من عدة صالونات الحوائــط مزخرفة ببذخ وهو صالون مخصص لجلوس الوزراء
صور منوعة لصالونات القصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والقاعة المستديرة المقفلة الأبواب وهى القاعة تحت قبة القصر ، وهي تضاء صناعيا ومملؤة بنقوش وحليات موزعة بين أرجائها الفسيحة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القاعة اليابانية وهى احد اجمل قاعات القصر بشلها المميز والفريد عن باقى القصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مكتب الرئيس فى قصر رأس التين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
غير مقروء 01-02-12, 02:21 AM   #7
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد: قصر الطاهرة

قصر الطاهرة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعود الى المعماري الإيطالي أنطونيو لاشياك قصر طاهرة شيد اوائل القرن الماضى للأميرة امينة ، وهي ابنة الخديوي إسماعيل والدة محمد طاهر باشا. النمط المعمارى للقصر ايطالي محض هذه حقيقة وضحت بفعل السلالم الرخام الفذة والسقوف المرمر الرائعة. وتذكر نافورة الماء فى واجهة القصر فى جمالها العديد من خبراء التصميم بالأعجوبة الايطالية نافورة بلازا بربريني في روما حيث انها من البرونز الخالص ولها شكل مشابه تقريبا تحيط بها حقول خضراء وبساتين النخيل

(صورة للنافورة الايطالية)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقد استطاع لاشياك ببراعة استغلال المساحة الصغيرة نسبيا بالقياس لباقى القصور الملكية، فى تصميم مبنى القصر بتوازن، وجاذبية فى الشكل، تحيطه حديقة بديعة، مكونا علاقة متناسقة بين المبنى والطبيعة الخلابة المحيطة به. وكان لتأثيثه من الداخل واختيار ديكوراته دور مهم فى توفير الشعور بالترحاب والراحة للزائر والمقيم، حيث وزعت التحف وقطع الأثاث داخل الغرف بتناسق وجمال ينم عن ذوق رفيع
وكان جار طاهر باشا الوحيد خاله الملك فؤاد الذي كان يقيم أحيانا في قصر قريب هو قصر القبة .


على الرغم من زواج طاهر باشا الملكي لفترة قصيرة من واحدة من بنات عمومته ، وكان هذا الحفيد الوحيد من احفاد الخديوي إسماعيل الذى عاش عاذب معظم حياته. وقد ولد محمد طاهر باشا في اسطنبول ، واعتبر محمد (مصطفى شكيب) طاهر تركيا أكثر من مصريا بعد ان امضى جزءا من طفولته بين الضواحي الراقية (Emirgan) و((Moda في دار السادا (اسطنبول).

(صورة لضاحية (Emirgan
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة لضاحية ((Moda
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان متعطشا ومحبا للرياضة. ونتيجة لذلك كان أول رئيس للجنة الاولمبية المصرية وراعى للأنشطة الرياضية الأخرى وتشمل نادي محمد علي ، النادي الملكي للسيارات ونادي الفيروزية، والأقرب إلى قلب باشا ، هونادي الطيران.

خلال الحرب العالمية الثانية كان طاهر باشا موالي للالمان وتم وضعه ، بأمر من بريطانيا تحت الاقامة الجبرية خلال جزء من الحرب العالمية الثانية، أولا في منزل جنوب حلوان ، ثم في المستشفى العسكري في القبة وفيما بعد في سجن كئيب بسيناء. وكان فى ذلك الوقت قصر الطاهرة منزل مؤقت لأعضاء آخرين في العائلة المالكة المصرية. أما بالنسبة لطاهر باشا ، فانه انتقل الى فيلا جميلة فى الزمالك


في عام 1953 صودر ، قصر الطاهرة جنبا إلى جنب مع بقية القصور التى تنتمي إلى سلالة عائلة محمد علي ، من قبل الدولة بعد سقوط النظام الملكي مؤخرا. والكثير من متاع قصر الطاهرة الثمين ظهر في المزادات التي ترعاها الدولة والحكومة فى محاولة لملئ خزانتها.


وفي غضون ذلك ، جري وضع خطط جديدة من أجل قصر الطاهرة. على سبيل المثال ، سيكون من الآن فصاعدا ، قصر الرئاسة ، ودار الضيافة الرسمية. ومن المفارقات انه استضاف فى العهد الملكى الملك سعود ابن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية ضيفا واستضافه ايضا فى العهد الجمهورى بعد ان ترك الحكم واقام فيه


تجدر الإشارة إلى أنه خلال زيارة قام بها الملك سعود في 23-29 مارس 1954 إلى مصر جرت جلسة عمل طوال الليل تاريخية وقعت في قصر الطاهرة وحضر من قبل الملك ، الرئيس محمد نجيب والرجل القوي جمال عبد الناصر. وكان الدافع هو اقامة تسوية مؤقتة بين عبد الناصر ومحمد نجيب ، ولكن في نهاية المطاف اطاح عبد الناصر بمحمد نجيب من السلطة في تشرين الثاني / نوفمبر من ذلك العام.


أيضا من بين ضيوف القصر في اوائل العهد الجمهوري كانت فتاة احد متاجر القاهرة المتواضعة التي جعله كبيرا عندما تزوجت من الرجل القوي في غانا كوامي نكروما (وبواسطة تيتو فى يوغوسلافيا ، وسوكارنو في اندونيسيا ، وناصر في مصر ، ونكروما فى غانا قد تم تأسيس حركة عدم الانحياز). لذلك ، ولفترة من الوقت ، كان مقر لفتحية نكروما ، والدتها وعدد من أعضاء أسرتها القبطية الذين كانوا يقيمون في القصر


استضاف القصر ضيوف الدول الأخرى ورؤساء لحركات التحرير. وخلال عام 1973 ، شهد لقاءات الاستعداد لحرب أكتوبر ، كان هناك نشاط من نوع مختلف في قصرالطاهرة. وفي تكتم شديد ، يجري تحويل أجزاء من القصر إلى غرف متابعة للحرب "." غطت الخرائط الضخمة لسيناء المرايا البلجيكية وايضا التذكارات واللوحات التى كانت تزين الجدران ، غطتها صور منطقة قناة السويس. وكان من قصر الطاهرة وجه السادات تعليماته بشأن عبور القناة


وبمرور الوقت كان مقر اقامة أرملة شاه إيران في عام 1980 ، وكان قصر الطاهرة بالفعل في حالة مزرية من السوء. وأضافة الى اثار الإهمال والنهب التى بدأت تظهر عليه. ربما كان هذا السبب فى ان الامبراطورة فرح ديبا ، مع عائلتها الإيرانية ، فضلوا استئجار فيلا في جنوب فرنسا.


من المقيمين فى هذا القصر رئيس الوزراء في فرنسا ليونيل جوسبان اقام في قصر الطاهرة في اثناء زيارته لمصر


اليوم ، ونظرا إلى جو السرية الذى يسود حول انباء العائلة المالكة ، فقصر الطاهرة كان هو من صنع اول هذه الانباء. فى استثناء واحد ادعى في عام 1996 بنات الملك فاروق في ان القصر لهم من الناحية القانونية لانه كان ملك لوالدتهم الملكة فريدة. ربما استند الادعاء على ما تم الإعلان عنه فى صحيفة الاهرام فى 3 مارس 1939 ، أن الملكة فريدة قد اشترت القصر من طاهر باشا بمبلغ 40،000 جنيه. وكانت حجتهم أن فريدة ذو الفقار كانت متزوجة من الملك ولم تكن من سلالة محمد علي وبالتالي لا يحق تنفيذ قانون المصادرة عليها.


ولكن بنات الملك فاروق الثلاث من فريدة لم يفزو في القضية... وما صودر ظل مصادرا... فهذا هو الحال الدولة تأخذ ولكن لا تعطى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الملك سعود وأعضاء مجلس الثورة في قصر الطاهرة بالقاهرة 1373 هـ 1954 م
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أقام الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ( 1902 ــ 1969)، ملك المملكة العربية السعودية، والوفد المرافق له، أثناء زيارته مصر، في أوائل العام 1954، في قصر الطاهرة، الذي بني خصيصاً للأميرة أمينة ابنة الخديوي إسماعيل والدة محمد طاهر باشا، وذلك في أوائل القرن العشرين (شيّد طبقاً للطراز الإيطالي)، وتولى مهام إنجازه المعماري الإيطالي أنطونيو لاشيك.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
غير مقروء 01-02-12, 03:09 AM   #8
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد: قصر المنتزة

قصر المنتزة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هو أحد القصور الملكية بمصربناه الخديوي عباس حلمي الثاني
عام 1892 م بمدينة الإسكندرية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر المنتزه هو أحد القصور الملكية بمصر. بناه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892 م. بمدينة الإسكندرية.

قصة إنشاء قصر
المنتزة

أعجب الخديوي عباس حلمي الثاني بالمنطقة حين كان يتنزه علي شاطئها برفقة فرقة موسيقية كانت تعزف وقتها و قرر أن تضم المنطقة قصرا و حدائق للاصطياف .
وعن قصة إنشاء حدائق المنتزه ... يقول الدكتور / خالد هيبة مدرس الهندسة المعمارية في كتابه القيّم " الخطط السكندرية " ...

ويحكي لنا أحمد شفيق باشا رئيس ديوان الخديوي في ذلك الوقت قصة تعمير تلك المنطقة من خلال مذكراته التي أرخ فيها لمصر زمن الخديوي عباس حلمي .. فنجده يوردها تفصيلياً عندما أرخ لأحداث عام 1892م ..فيذكر كيف كان الخديوي أثناء وجوده في الإسكندرية يخرج إلى النزهة في كثير من الأيام مع بعض رجال الحاشية .. حيث كان يصحبه دائماً " أحمد شفيق باشا " وكان غالباً ما يقصد سراي الرمل على آخر الخط الحديدي بالرمل ( بمنطقة سيدي بشر )..

ومحطة ترام السرايا ومكانها الآن فندق المحروسة للقوات البحرية ).. ومنها يركب وصحبه الدواب إلى جهات مختلفة للتنزه في ضواحي الثغر .. ولاسيما طريق سيدي بشر إلى شاطئ البحر .....
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويورد أحمد شفيق باشا تفاصيل اكتشاف الخديوي لتلك المنطقة ( المنتزه ) فيذكر .. " أنه في أحد الليالي المقمرة أمر الخديوي بإعداد ثمانين حماراً من حميرالمكارية لنركبها ليلاً في الصحراء على شاطئ البحر ... وأمر أن ترافقنا الموسيقى الخديوية وعدد رجالها 45 رجلا .. فركبنا .. وركبوا وهم يعزفون بموسيقاهم حتى وصلنا إلى سيدي بشر وبعدنا عنها قليلا .. ولما سمع العربان هذه الموسيقى التي لا عهد لهم بها .. هرعوا إلينا .. فلما علموا بوجود أميرهم (الخديوي ) صاحوا بالتهليل على عادة العربان .. ورافقونا في رجوعنا مسافة طويلة .. ثم عدنا ......
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقد أعجب الخديوي
بالبقعة المجاورة لسيدي بشر ألسنتها الجميلة الداخلة في البحر وتسرب الماء بين
ثنياتها الصخرية في خرير ساحر فعزم على التوغل فيها لمشاهدتها عن قرب ....

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويذكرأحمد شفيق باشا أنهم ذهبوا في اليوم التالي إلى مكان أعجب الخديوي بمنظره تكتنفه رابيتان عاليتان وبينهما ضلع صغير وفي طرفه الشمالي جزيرة صغيرة فقرر الخديوي من يومها إن يكون هذا المكان مصيفاً له وأن ينشىء به قصراً أنيقاً له ( قصر المنتزه )

وكان على إحدى الرابيتين العاليتين مدافع قديمة من عهد والي مصر محمد علي كانت
تستخدم لحماية الشواطئ وقتها
( وهي لا تزال قائمة للآن حيث أ قيم أمامها مبنى السلاملك ) .. كما أقام أمامها مزولة
(
ساعة رملية)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما الرابية الأخرى فقدكان بها مركز لخفر السواحل اشتراه الخديوي من الحكومة وأصبح تحفة معمارية نادرة حيث مزج القصر بين العمارة الكلاسيكية و العمارة القوطية وعمارة عصر النهضة الإيطالية والعصر الإسلامي ...

وكان وراء الرابيتين منزل يملكه ثري سكندري من أصل يوناني يدعى ( سينادينو ) اشتراه منه الخديوي .. كما اشترى أرضاً واسعة من الحكومة ومن الأهالي لتكون ملحقات للقصر الجديد لتبلغ مساحتها حوالي 370 فدان زرعت كحدائق ومتنزهاً ...كما اتخذ من الخليج ميناءً للسراي .. وهو الميناء الذي كانت يرسو أمامه اليخت الملكي الشهير المحروسة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأشرف الخديوي بنفسه على تنظيم الحديقة الغنّّاء وأطلق عليها وعلى القصر مسمى واحداً هو (قصر المنتزه)

بوابة القصر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصر السلاملك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شيد هذا القصر على يد الخديو عباس حلمي الثاني عام 1892 ليكون أستراحة له و لصديقته المجرية الكونتيسة "ماي توروك هون زندو" و التي تزوجها فيما بعد و عرفت بأسم جويدان هانم

و يعد هذا القصر من أهم المباني المشيدة في حدائق المنتزة و قد كان المقر الصيفي الملكي للملك و الملكة قبل تشييد قصر الحرملك عام 1928. و عن تسمية القصر فكلمة السلاملك تعني المكان المخصص لأستقبال و أجتماع الرجال ( على العكس من الحرملك ) و في عهد الملك فاروق خصص القصر ليكون مكتبا خاصا للملك و مقرا للضيافة الخاصة بأيواء ضيوف الملك.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وصف القصر
يحتوي القصر على أربعة عشر جناح و ستة غرف فاخرة و أهم هذه الأجنحة الجناح الملكي الخاص بالملك والذي يطل مباشرة على حدائق المنتزة و شرفته يمكنها استيعاب حوالي مائة فرد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويحتويالقصر ايضا على الحجرة البلورية التي خصصت للملكة حيث سميت بهذا الأسم نظرا لكون كلما تحويه قد صنع من البلور و الكريستال الأزرق النقي . في حديقة القصر يوجد العديد من المدافع الحربية الأيطالية الصنع حيث أحضرها الملك أحمد فؤاد من أيطاليا و ذلك بهدف تحصين و تأمين القصر ضد أي هجوم طارىء من جهة البحر على القصر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مطعم الملكة فريدة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قصرالحرملك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يرجع التفكير في أنشاءهذا القصر إلى الملك أحمد فؤاد الذي أمر كبير مهندسيه الأيطالي فيروتشي عام 1925بأنشاء هذا القصر في حدائق المنتزة و التي كانت المقر الملكي للعائلة المالكة لقضاء فصل الصيف. و يتميز هذا القصر بالجمع بين الطرز الفنية المختلفة و أبرازها على الأطلاق الطراز البيزنطي بالأضافة إلى الطرازيين القوطي و الكلاسيكي فضلا عن الطرازالأسلامي .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

برج القصر ويظهر عليه حرف F رمز العائلة المالكة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعن التسمية فان كلمة "حرملك" في الأصل كلمة تركية ظهرت كمصطلح في العمارة الأسلامية و تعني مكان الحريم حيث كان قديما محرما ان يجتمع الرجال بالنساء معا لذلك كان يتم تخصيص جزء من المنزل لتجمع الحريم و ذلك حفاظا على حرمتهم وخصوصيتهم . يحتوي القصر على العديد من التحف و القطع الفنية الفرنسية الطراز كمايتميز بزخارفه التي صنعت على طراز الباروك و الركوكو و الذي يتكون من زخارف هندسية و نباتية متشابكة و هذا الطراز طراز اروبي . و يتكون القصر من الداخل من قاعة وسطى اي فناء داخلي مغطى بأرتفاع المبنى و تحيط به الأجنحة و الغرف ،حيث يتكون من ثلاث أدوار:- الطابق الأرضي و يحتوي على عدة غرف و قاعات أهمها مكتب الملك و غرفة الطعام و غرفة البلياردو. الطابق الأوسط حيث حجرات الوصيفات و الشمشرجية وهي طبقة تخدم الأميرات و الملك . و أخيرا الطابق العلوي و الذي يحوي جناحي الملك و الملكة يربطهما شرفة عريضة . و كذلك توجد بعض الغرف الخاصة بالأميرات . يتميز هذا القصرأيضا بغرفة عرفت بغرفة ولي العهد و التي صنعت أرضيتها من الفلين المضغوط حتى تمنع أصوات أقدام الداخل لعدم أزعاج الطفل النائم. و في عهد الملك فاروق تم تجديد القصرو قام بحفر سرداب يربط بين القصر و البحر لكي يتم أستخدامه في حالة حدوث أي حصار اوهجوم و قد حدث الأنقلاب العسكري في يوليو 1952 قبل الأنتهاء من حفر هذا السرداب. لذلك عندما علم الملك فاروق بهذا الأنقلاب قام بأصطحاب أسرته و حاشيته لقصر رأس التين و قبل ذهابه هناك قام بحرق بعض المستندات و الوثائق الملكية الخاصة به في حمام القصر و يقال ان هناك أثار لهذا الحرق في أجزاء من الحمام .

قصر الحرملك من الداخل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كشك الموسيقى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حدائق المنتزه الملكية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حدائق المنتزه الملكية هي عبارة عن مجموعة من الحدائق المسيجة و مساحتها 370 فدان في حي المنتزه شرق مدينة الأسكندرية في مصر و تطل علي خليج عرف باسم خليج المنتزه و كانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة في مصر و يوجد بها 5 شواطئ للسباحة بينها شاطئان خاصان اضافة الي قصر المنتزه الملكي الرئيسي المبني علي الطراز الفلورنسي الايطالي و أيضا قصر السلاملك الذي تحول الي فندق فاخر ( السلاملك بالاس ) اضافة الي كازينو عوتتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة و أحوض زهورنادرة حيث يتم العناية بمجموعات النباتات و الأزهار المنتشرة في الحدائق .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و قد أقيمت هذه الحدائق منذ أكثر من مائة عام حيث أمر الخديوي عباس حلمي الثاني ببنائه افي منطقة كانت مهجورة و منعزلة آنذاك .
يوجد داخل حدائق المنتزه منشأت سياحية أنشئت بعد الثورة المصرية لخدمة رواد الحدائق من العامة و منها مطاعم و مركز سياحي متكامل و ملاعب و شاليهات .
تطل حدائق المنتزه علي خمس شواطئ هي عايدة كليوبترافينيسيا و سميراميس اضافة الي شاطئ خاص بفندق هلنان فلسطين و الذي يحوي مركزاللألعاب المائية و الغوص .
استمرت الأسرة العلوية في الاهتمام بتلك الحدائق
واعتبارها مصيفاً رئيسياً للأسرة المالكة حتى عصر فاروق الأول آخر ملوك الأسرة العلوية في مصر .. إلى أن قامت ثورة يوليو 1952م. والتي قامت بفتح حدائق وشواطئ المنتزه لعامة الشعب .
أما قصر السلاملك فقد تحول إلى فندق راقي


غرف الفندق
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحمامات ملكية طبعا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بينما فتح قصرالحرملك في أعقاب الثورة أمام الجماهير للزيارة قبل أن ينضم إلى مجموعة قصور رئاسة الجمهورية ليقيم فيه ضيوف مصر من الرؤساء و الملوك .

في عام 1964م. أقيم فندق أطلق عليه اسم " فندق فلسطين " حيث يطل على الخليج الساحر .. ليشهد إقامة ثاني قمة عربية احتضنتها مصر في الإسكندرية ( من 5- 11 سبتمبر 1964م ) .. وكانت القمة العربية الأولى قد عقدت بالقاهرة في يوم 13 يناير من نفس العام 1964م.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومن المبانى الملحقة بالقصر برج الساعة على نفس الطراز
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وطاحونة القصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومسجد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كوبرى قصر المنتزة والذى بنى كوبرى ستانلى نسخة مكبرة منه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كشك الشاى على طراز الروماني
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الصوب الملكية بها مجموعة من اندر النباتات غى العالم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القطار الخاص بالخديوى عباس حلمى الثانى للذهاب الى ضاحيه المنتزه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يلاحظ اهتمام الخديوى شحصيا بالقطار الخاص وهنا اثناء الاستعداد لركوبه
من محطة القطار الخيديويه الملحقه بقصر المنتزة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

محطه القطار الخديويه بقصر المنتزه تغيرت الان عن السابق
وان بقى منها جراج القطار الخديوى حتى الان
ملاصق لسور قصر المنتزه
لتكون ملحقات للقصرالجديد لتبلغ مساحتها حوالي370 فدان
زرعت كحدائق ومتنزهاً
كما اتخذ من الخليج ميناءً للسراي
وهو الميناء الذي كانت يرسو أمامه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اليخت الملكي الشهير المحروسة

واخيرا
صوره نادره لمدينة الاسكندريةعام 1913
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى
ويظهر فيها كورنيش عباس حلمى الثانى
والميناء الشرقى وخطوط الترام
يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
غير مقروء 01-02-12, 01:16 PM   #9
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد: متحف سعد زغلول


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بيت الأمة
أو متحف سعد زغلول

العنوان:
القاهرة ، المنيرة ، 6 شارع ضريح سعد زغلول .

"لم يحظ زعيم مصري بشعبية كالتي حظي بها سعد زغلول، حتى لقب بزعيم الأمة، وأطلق على بيته "بيت الأمة" وعلى زوجته صفية أم المصريين".
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالصورة مصغرة لرؤيتها بحجمها الطبيعي اضغط هنا

من هو : سعد باشا زغلول .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- ولد في (ذي الحجة 1274هـ = يوليو 1859م) في قرية إبيانة التابعة لمديرية الغربية،


- توفي سعد زغلول في (22 صفر 1346 هـ = 23 أغسطس 1927م) وكان يوم وفاته يوما مشهودا، وبني له ضريح أسموه "ضريح سعد".

قصة البيت :

بدأ في بناء هذا البيت في منتصف عام 1901واستكمله في أوائل العام التالي ، حيث انتقل إليه يوم الخميس 24 إبريل عام1902.

أطلق لفظ بيت الأمة علي منزل الزعيم الراحل سعد زغلول في حوار محتد بينه وبين أصدقائه الذي قال لهم: "كيف تهيناني في منزلي"
فأجاباه بأن (هذا بيت الأمة) فأقر بذلك وأطلق هذا الاسم علي منزله .

ظل بيت الأمة مقراً للوفد بعد وفاة سعد زغلول حيث بقيت أم المصريين تشغله حتى وفاتها عام 1946 .

تحول بيت الأمة إلى متحف .

وقد تم دفن سعد زغلول بالقرب من منزله ، حيث يقع على الجانب الأيسر من الضريح.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( منشته ) الخوص لا تزال ملقاة على المكتب ..

فاترينة غرفة الطعام من خشب الجوز التركي تحوي الأواني الزجاجية ، وكاسات تحمل صورة سعد باشا أعجبتني جدا.
كان لابد من الصعود للطابق الثاني" الحرملك"
الدرج الرخامي ينقلنا للدور العلوي ، وبعد أن نرتقي درجاته نجد هناك مدخلان على اليمين والشمال تقع بوابتان خشبيتان وأمام كل منهما هناك قفص
كان يضم في زمن ساكنيه زوجان من البغبغاوات ،أول غرفة غرفة " ملابس" أم المصريين ، وتضم ثيابها وأحذيتها وزجاجات عطورها وأدوات زينتها .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المتحف المصرى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المتحف المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفر ومتحف متروبوليتان (نيويورك).
ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.

تاريخ المتحف
كان محمد على قد أمر بمنع خروج الآثار القديمة من مصر، وبالمحافظة عليها، وأنشأ داراً للآثار بجهة الازبكية بمنزل الدفتردار، ونضيف إلى ذلك أن هذا الأمر لم يمنع يد السرقة والنهب أن تمتد إلى الآثار والعاديات القديمة
فكان الأجانب ينهبون منها ماتصل إليه أيديهم، وينقلون منها إلى بلادهم من بدائع الآثار المصرية ما تزدان به الآن متاحف أوروبا و العالم.
وكانت الحكومة ذاتها، وخاصتاً في عهد عباس الأول، تهب من هذه الآثار إلى الأمراء والعظماء من الأجانب بغير حساب، حتى تضاءلت مجموعة العاديات التي جمعت في دار الآثار، فأمر عباس بنقلها إلى القلعة، فنقلت إليها.
وحدث سنة 1855 أن جاء مصر الأرشيدوق ماكسمليان النمسوى زائراً، فأعجبته تلك الآثار، فطلب إلى عباس باشا أن يهبه شيء منها، وكان عباس لايقدر قيمتها الفنية أو التاريخية، ولايشعر بواجب المحافظة عليها
فوهبها إياه كلها، ولم يتورع عن التفريط في تلك الكنوز القومية الثمينة.


أوجوست مارييت

في غضون هذه المآسي جاء مصر عالم من علماء العاديات كان له الفضل الكبير في الإحتفاظ بآثار مصر، ذلك وهو العالم الفرنسي المسيو "أوجوست مارييت" Mariette الذي أشتهر ذكره وعرف فيما بعد بمارييت باشا.
جاء المسيو مارييت مصر سنة 1850، موفداً من قبل الحكومة الفرنسية للبحث عن بعض الآثار والمخطوطات، فعكف على التنقيب عن آثار سقارة، وأجرى حفائر عظيمة حتى كشف مدفن العجول (السرابيوم)
وكان يعمل في التنقيب منفرداً، دون أن تكون له بالحكومة صلة رسميه، وقد نقل إلى فرنسا كثيراً مما عثر علية من العاديات واللوحات الأثرية
وظل يعمل على هذا النحو حتى جعله سعيد باشا سنة 1858 مأموراً لأعمال العاديات بمصر، وكان ذلك بسعي المسيو فردينان دليسبس صديق سعيد الحميم
وقد بذل مارييت جهوداً في التنقيب عن العاديات والآثار ونقلت إلى مخازن أعدت لها ببولاق. ولما مات سعيد لقي مارييت من إسماعيل تعضيداً كبيراً، فأمره الخديوي بإصلاح مخازن بولاق وتوسيعها، وأفتتحها في حفلة رسميه حافلة يوم 18 أكتوبر 1863، وظلت دار العاديات في تقدم مستمر بفضل مثابرة مارييت ومؤازرة إسماعيل اياه طوال مدة حكمة. وبقى مارييت مثابراً على تعهد متحف حتى توفي سنة 1881.


نقل المتحف


نقل المتحف إلى الجيزة سنة 1891، ثم إلى مكانة الحالي بجوار قصر النيل سنة 1902، ودفن جثمان مارييت باشا في ناووس بمدخل المتحف.
مبنى المتحف الحالي كان من أقدم المباني في العالم في استخدام الخرسانة المسلحة (عام 1906).
تكوين المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتكون من طابقين رئيسيين وروعي في اتصال القاعات سهولة المرور ويوجد بالمتحف حاليا حوالي : 160ألف أثر من العصور المختلفة .
ويعرض في الطابق السفلي الآثار الحجرية الكبيرة حيث توجد مرتبة ترتيبا تاريخيا بدءا بالمدخل ويسارا حسب اتجاه عقارب الساعة ونجد هناك بعضا من آثار عصر ما قبل الأسرات والأسرات المبكرة
وأثار عصر الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة والعصر المتأخر ثم العصر اليوناني الروماني .

أما الطابق العلوي فتعرض فيه مجموعات نوعية من تماثيل المعبودات والمخطوطات والمومياوات الملكية والتوابيت الخشبية والحلي ومجموعات متكاملة من مقبرة واحدة
مثل آثار توت عنخ آمون وأثار يوسويا وثويا وآثار تانيس وآثار وادي الملوك وآثار مقبرة سنجم وآثار مقبرة ماجر برى .. وتوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات الآثار والتاريخ والحضارات والديانات باللغات المختلفة
ويوجد به أيضا قسم للتصوير وبعض الخرائط تسهل على الزائر أن يتبع أرقام الآثار والقاعات الموجودة في خرائط المتحف المرفقة بالدور العلوي .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أقسام المتحف
قسمت الآثار حسب اهميتها او كمية توفرها كالقسم السادس والسابع، اما الترتيبات الثاني والثالث والرابع فكانت على اساس الترتيب الزمني
و روعي ضم أهم الاثار في قسم والفترات الرئيسية الاخرى في قسم اخر،وعلى النحو التالي .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم الاول : اثار الملك توت عنخ امون
وهي حصيلة اكتشاف مقبرة واحدة لفترة زمنية واحدة بلغت الاثار فيها أكثر من 3500 قطعة اثرية من الذهب بالاضافة إلى المومياوات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم الثاني : الدولة القديمة
وهي احدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الاهرامات وفترة الملك خوفو وهي الفترة التي حكم فيها اربع اسر حاكمة” من الثالثة ـ السابعة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم الثالث : الدولة الوسطى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم الرابع : الدولة الحديثة
وهي فترة الامبراطورية العظيمة فترة رمسيس الثاني و توت عنخ امون ومرنبتاح واخناتون وتحتمس
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم الخامس: من الاسرة” 21 لغاية 30 “ اي وصولاً لدخول الاسكندر الاكبر إلى مصر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم السادس: قسم البردي والعملة
والتي جمعت فيها فيها كل البرديات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القسم السابع : قسم الجعارين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة للمتحف من الخارج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صور للمتحف من الداخل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صور لبعض الاثار في المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قلعة صلاح الدين


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



معا نذهب لنرى المتحف الحربى فى قلعة صلاح الدين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 980 في 635نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
غير مقروء 01-02-12, 01:40 PM   #10
 
الصورة الرمزية عبدالرازق محمد
افتراضي رد:المتحف الحربى فى قلعة صلاح الدين

المتحف الحربى فى قلعة صلاح الدين
قلعة صلاح الدين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أبراهيم باشا على مدخل المتحف من الا مام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مدخل المتحف

مدفع قديم على باب المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الساحة امام المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في فسحة صغيرة بجانب المبنى الرئيسي للمتحف , بعض الآليات العسكرية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بعض التماثيل أمام باب المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رواق المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الوصف: مدفع ساحلى انجليزى الصنع من الحرب العالميه الاولى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جندي بالزي العسكري القديم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الاشارات التي كان يستخدمها الفراعنة في الحرب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أقدم مدفع في التاريخ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إحدى الردهات من داخل المتحف
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بنادق قديمة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تمثال ابراهيم باشا في ساحة المتحف

الساحة أيضا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صورة من ساحة المتحف , يظهر فيها مسجد محمد علي باشا ومسجد قلاوون
في قلعة صلاح الدين الأيوبي

***********************************************

الأنواط العسكرية والمدنية لجمهورية مصر العربية وللمملكة المصرية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


صوركافة النيشانات العسكرية والمدنية المصرية ... لجمهورية ... و مملكة مصر .. وصور الأوشحة والأنواط ...
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

************************************
رتب الضباط ومعانيها عند العرب

التنظيم، والانضباط.. من أهم سمات الأعمال العسكرية الناجحة.. ولكون الجيش يشتمل على أعداد كبيرة من الأفراد، النظاميين والمتطوعة، الذين تتفاوت فيما بينهم الأعمار والخبرات.. كان لابد - لإحكام التنظيم، وفرض الانضباط - من وضع تصنيف، يتحدد على ضوئه الواجبات والمسؤوليات والصلاحيات المنوطة بالأفراد، والعلاقات المتبادلة بين الرؤساء والمرؤوسين.. وهذا ما يعرف ب (الرتب العسكرية)، وقد جاء في الموسوعة العسكرية، مادة: رتبة عسكرية: أنه استناداً على الرتبة تتحدد العناصر القادرة على إعطاء الأوامر والتعليمات العسكرية من ناحية، والعناصر التي يتوجب عليها إطاعتها وتنفيذها من ناحية ثانية (1).
ونظراً لكثرة التسميات والرتب العسكرية في جيوش العالم، قديماً وحديثاً، بحيث يصعب جمعها والحديث عنها في عجالة، فقد رأينا أن نسلط الضوء في هذه المقالة، على "رتب الضباط".. من الملازم، وحتى المشير.. ونتعرف على معاني هذه الرتب عند العرب.

الملازم: (الملازم)
ورد في المعاجم اللغوية (مادة: لزم)(2): لزم الشيء، بالكسرة، لزوماً، ولزاماً: ثبت ودام. ولزمت به، ولازمته. واللزام، والملازم: من يظل يلزم الشيء ولا يفارقه.. وفي القرآن الكريم: نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةفسوف يكون لزاما ( 77 )نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة {الفرقان: 77}.. والجمع: ملازمون.
وقد أطلق على الضابط في هذه الفئة من الرتب العسكرية، ملازماً، لكونه يلازم فصيله، ويداوم عليه (3).. وعند الترقي، يصير "ملازم أول".
ومن الثابت تاريخياً.. أن الفاروق عمر بن الخطاب، رضي الله تعالى عنه، أوجد ما يعادل رتبة الملازم، وهو (الخليفة) (5) الذي يقوم بالإشراف على خمسين (4) مجنداً، ويلازمهم.. وقد ظلت رتبة (الخليفة) متداولة في الجيوش الإسلامية، لعدة قرون، خلال العصرين الأموي والعباسي (6).

النقيب: (اليوزباشي)
وقيل للنقيب، نقيباً.. لأنه "شاهد القوم، وضمينهم (7)"، والمنقب في أحوالهم.. والجمع: "نقباء".. وقد عرفت رتبة النقيب قديماً، وإن اختلفت صلاحيات ومسؤوليات وواجبات صاحبها بعض الشيء عن العصر الحديث، فقد ورد في بعض المصادر التاريخية أن هذه الرتبة عرفت في الجيوش الإسلامية، منذ صدر الإسلام.. وكان لحاملها صلاحيات ومسؤوليات قيادة عشرة عرفاء (8) وبالاحتكاك الغربي مع الجيوش الإسلامية، نقلت هذه الرتبة، بواجباتها ومسؤولياتها وصلاحياتها، وعرفت ب (Nacebus)،(9) في بعض الجيوش الغربية.

الرائد: الصاغ)
جاء في المعجم الوجيز، مادة: راد(10): "راد الشيء، روداً، ورياداً: طلبه. فهو رائد. والرائد، هو من يتقدم القوم، ويبصر لهم.. والجمع: رواد".
ومن الملاحظ تاريخياً أن عدداً كبيراً من العمليات العسكرية، التي خاضتها الجيوش الإسلامية، كانت عمليات (تعرضية)(11)، تتطلب مبيت الجند ليلة أو أكثر.. لذا فقد كان هناك مجموعة خاصة من قوات الاستطلاع، مهمتها الرئيسية التقدم لاختبار واختيار منطقة المعسكر.. ومن ثم رسم حدودها، وضرب الخيام بها.. وكان على رأس هذه المجموعة، التي اشتهرت باسم (المجموعة الرائدة)، فارساً يلقب ب (الرائد)، أو قائد المجموعة.

المقدم: ( البكباشي)
وهي رتبة عسكرية كانت معروفة في العصر العباسي باسم (مقدم المعسكر)(12).. وفي عصر المماليك، عرفت ب (مقدم ألف)(13)، لكون صاحبها في مقدمة ألف من المقاتلين(14).
والمقدم، هو الآمر الذي يتقدم الطليعة من الجيش(15).

العقيد: (القائمقام)
قال العرب: "المعاقد"(16) و"العقيد"(17).. هو الذي يستحوذ على طرف العقد(18).. وزعيم القوم، عقيدهم.
وقد عرفت هذه الرتبة قديماً باسم (الجوربجي)(19)، أو (رئيس الأورطة)(20).
وهو يعادل في بعض جيوش الغرب، رتبة كولونيل (Colonel)(21)، الذي يتولى أمور القيادة لعدة سرايا، تخضع لتشكيل كان يعرف باسم (الرتل) أو الطابور (Column)(22)، ومنها جاءت كلمة (كولونيل).

العميد: (الأميرألاي)
عميد القوم، سيدهم(23).. الذي يعتمد عليه في ضبط وتنظيم الأمور(24).
وقد عرفت هذه الرتبة، وهي من الرتب العسكرية المتقدمة، في عصور إسلامية مختلفة، وكان لصاحبها ممارسات وصلاحيات واسعة في إدارة العمليات.
وتقابل رتبة العميد، رتبة - أو بالأحرى لقب - (سكبان باشا)(25) في عهد الانكشاريين.

اللواء: (اللواء)
وهو يقابل في العصور الإسلامية الأولى، (أمير الجيش).. الذي يقود عشرة آلاف مقاتل(26).. فاللواء في اللغة هو: اسم لقطعة كبيرة من الجيش، وعدد من الجند معلوم(27).
وقد عرفت رتبة اللواء عند السلاجقة اسم (أتابك العسكر)(28)، وعند العثمانيين ب (الأغا)(29).

الفريق: (الفريق)
يذكر أحمد تيمور باشا، في موسوعته (الرتب والألقاب).. أن الفريق هو: الرئيس القائم على الفرقة المركبة من عدة ألوية (جمع: لواء). وأصله (ميرفريق)(30)، أي أمير الفرقة المركبة.
وعند الترقية، ترفع رتبة الفريق إلى "فريق أول".

المشير: (المشير)
وهي أعلى الرتب العسكرية في الجيوش الحديثة، وإن كان الأتراك قد أوجدوا لقباً عسكرياً أعلى منها، وهو (السردار)(31).
والمشير، في لغة العرب: هو الحكيم الناصح، الذي يهتدى برأيه(32).
ولم تكن هذه الكلمة شائعة كلقب أو رتبة في الجيوش الإسلامية، بقدر شيوعها في الحياة المدنية، بين بعض رجال السياسة المتميزين.. فكان هناك (مشير الدولة) و (مشير السلطان) و(مشير الملك).. الخ.
وقد ورد في الموسوعة العسكرية، أن رتبة المشير لا تمنح في بلاد الانجليز إلا لمن يحقق انتصاراً عسكرياً كبيراً.. عندئذ يتوج رسمياً، ويصبح ال (فيلد مارشال)(33) Field marshal .

يتبع
التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصايا لحافظات كتاب الله لمسات فاطمة منتدى القرآن الكريم وعلومة 2 17-05-12 06:17 PM
دليل للمواقع المهمة جدا للقران الكريم مصطفياسين منتدى القرآن الكريم وعلومة 0 22-01-12 02:12 PM
النوم يساعد الدماغ على اختزان الذكريات المهمة ابن سوريااا الطب العام وطب الاطفال 0 15-12-09 03:02 PM
~*ô§¤*~درس سير أعلام النبلاء وأصول الفقه المهمة بالشرقية~*¤§ô*~ :: مناسبة :: المنتدى العــــــام 2 19-04-08 08:25 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الإعلانات النصية


الساعة الآن 04:21 PM بتوقيت مسقط

تصميم   :  أبرار الجنه

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
 تطوير :جزيرة المجانين

... جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات نور الإسلام ...

a.d - i.s.s.w

/abrrar.net/vb